الاثار اليونانية و الرومانية.

نالت الفيوم فى عهد البطالمة عناية كبيرة في النواحى الإقتصادية والزراعية ، وفى العصر اليونانى عمل بطليموس الثانى على إستصلاح الأراضى الزراعية وتجفيف مياه بحيرة قارون حيث قامت قرى جديدة مثل ديمية السباع شمال بحيرة قارون وكرانيس وسنورس وترسا وبطن إهريت وقصر البنات وقصر قارون ، وأطلق على الإقليم إسم أرسينوى نسبة لأخت بطليموس وفى العصر الرومانى شهدت البلاد حالة من الرخاء دامت أكثر من قرنين مما أدى إلى ازدهار مدينة أرسينوى وقامت قرى جديدة مثل تماينيس ( طاميه ) وأبوكساه .. إلا أن الأحوال قد تدهورت فى نهاية القرن الثالث الميلادى لتعالى البطالمه وإزدياد الضرائب وتدهور الأخلاق وإضطهاد الشعب مما أدى إلى إندثار بعض المدن مثل كرانيس وفيلادلفيا .

مدينة كرانيس

تقع على طريق الفيوم القاهرة الصحراوى على بعد 33 كم من الفيوم و 109 كم من القاهرة ، ويرجع تاريخ المدينة إلى القرن الثالث ق.م وإستمرت فى القرن الخامس والعصر القبطى وفجر العصر الإسلامى وتضم بقايا معبدين كانا مكرسين لعبادة الإله سوبك (التمساح) إله المنطقة ، كما تضم حمام رومانى ومجموعة من المنازل ، ويوجد فى الجهة المقابلة مقابر المدينة .

مدينة أم الأتل

وهى تمثل أطلال مدينة ( باكخياس) الرومانية القديمة وكانت مركزاً للوحى ، وبها معبد مبنى بالطوب اللبن ومجموعه من المنازل ، وتقع على بعد 8 كم شرق مدينة كرانيس .

آثار فيلادلفيا

أنشئت فى القرن الثالث قبل الميلاد وذكرت فى البرديات اليونانية بأنها مركز للوحى والنبوه للآلهه آمون وإيزيس .. وتضم آثار بعض الضياع اليونانية مثل ضيعة أبولونيوس ، كما توجد بالفيوم آثار لمدينتى ثيودلفيا وإيهمريا .

أطلال مدينة ديمية السباع ( سكنوبايوس )

تقع على بعد 3 كم شمال بحيرة قارون وهى بلدة سكنوبايوس اليونانية القديمة وبها مخلفات من العصر اليونانى ، وقد كانت مدينه يبدأ منها سير القوافل المتجهة إلى الجنوب وواحات الصحراء .. وبها آثار معبد صغير من الحجر المربع ولاتزال أسوار حوائط المدينة قائمه كما لايزال معبدها وطرقاتها باقيه .

معبد قصر قارون ( ديونسياس )

يقع على الطرف الجنوبى الغربى لبحيرة قارون على بعد 50 كم من مدينة الفيوم ولا يزال المعبد يحتفظ بجميع تفاصيله وشكله العام ويزين مدخله قرص الشمس كما تزين مداخله رسوم بارزة ، وقد تأسست مدينة ديونسياس فى القرن الثالث ، وإزدهرت فى العصر الرومانى ، وبالمنطقه بقايا قلعة دقلاطيان .. .

أم البريجات ( تبتونس )

تقع على بعد30 كم جنوب غرب الفيوم بالقرب من قرية قصر الباسل وكانت على شاطىء بحيرة موريس القديمة ( قارون ) وكان بها معبد أيام الأسرة 12 وإزدهرت فى العصراليونانى وتضم آثار معبد ومدينة أم البريجات الرومانية وقد كشفت الحفريات بها مؤخرا عن بقايا معبدها القديم .

معبد مدينة ماضى

يرجع بناؤه إلى عهد الملكين إمنمحات الثانى عشر والثالث عشر فى عهد الأسرة 12 ، وقد أضيفت به إضافات فى العصر الرومانى ووضعت بمدخله تماثيل أسود رابضة لها رؤوس آدمية ، ويعتبر أكبر معبد باق من الدولة الوسطى فى مصر .
كيمان فارس( أرسينوى )

وهى أصل مدينة الفيوم القديمة ، أسست فى عهد الأسرة الخامسة وإزدهرت فى عهد الأسرة 12 ، وأنشأ بها الملك إمنمحات الثالث معبد الإله سبك وأطلق عليها إسم (تاشيدت) وسميت (كريكودبلوس) فى العصر البطلمى ثم سميت (أرسينوى) تكريما لزوجته وتقع بحى الجامعة بالفيوم .

بطن إهريت

هى أطلال قرية شمال غرب الفيوم أنشئت فى العصر البطلمى وعثر فيها على نقوش وبرديات .

فرصة ذهبية للدعوة إلى الإسلام بخطوات بسيطة

السلام عليكم
مع التطور التكنولوجي ووجود الأنترنت فإنكم تملكون فرصة من ذهب لإدخال غير المسلمين إلى الإسلام بكل سهولة.
فقط بإرسال لهم الكتب التي تعرف بالإسلام وفضائله و هي موجودة بلغات كثيرة في الموقع المشهور "دار الإسلام" بهذا الرابط :
https://IslamHouse.com/49261

و إذا كنتم لا تملكوا الخبرة في الحوار حول الأديان يمكنك دعوتهم على أحد غرف الدردشة الموجودة في الموقع لتجد مختصين مستعدون لمحاورتهم حول الإسلام بمختلف اللغات في هذا الرابط:
https://www.islamhouse.com/chat

في هذه الصفحة دليل لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام وباب للمسلمين الجدد لمعرفة دينهم.
https://IslamHouse.com/354880
أنظروا إلى فضل إدخال الناس للإسلام:

قال الله تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ[فصلت:33]، وقال صلى الله عليه وسلم: لَئَنْ يَهْدِي بَكَ اللهُ رجلاً واحداً خيرٌ لكَ مِنْ حُمْرِ النعم متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: من دل على خير فله مثل أجر فاعله. رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً، رواه مسلم.
فأبشر أخي الكريم، أختي الكريمة، فإن الله سيكتب لك أجر كل خير سيعمله من يسلموا بسببك، و أتمنى أن تجتهدوا في دعوة الناس إلى دين الله.
في الأخير لا تتردوا في نشر هذه الصفحة وشكرا

حكم المزاح كذبا

حكم المزاح كذبا و شروط المزاح المباح .</STRONG>

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمدلله وحدهـ , و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلــم ..

/

/

/

* سُئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – :

ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث ، علماً بأنها ليست استهزاء بالدين .. أفتونا مأجورين ؟

فأجاب رحمه الله :

التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ،

ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح

ولا يقول إلا حقاً ، صلى الله عليه وسلم .

أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

(( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ثم ويل له )) والله ولي التوفيق .

نقلاً من كتاب : ( الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام ص933 ، ومجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6/391 )

* سُئل الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – : في كلام البعض – وحين مزاحهم مع الأصدقاء – يدخل شيء من الكذب للضحك .. فهل هذا محظور في الإسلام ؟

. فأجاب – رحمه الله تعالى – : نعم ، هو محظور في الإسلام ، لأن الكذب

كله محظور ويجب الحذر منه ، قال صلى الله عليه وسلم : (( عليكم بالصدق فإن

الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق

حتى يكتب عند الله صديقاً ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي

إلى النار ، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً )) ،

وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ويل لمن كذب ليضحك به القوم ، ويل له ثم ويل له )) ،

وعلى هذا فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يُضحك به القوم أو مازحاً أو جاداً . وإذا عود

الإنسان نفسه على الصدق وتحريه صار صادقاً في ظاهره وباطنه ، و

لهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (( ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً )) ،

ولا يخفى علينا جميعاً ما يحدث نتيجة للصدق ، وما يحدث نتيجة الكذب .

نقلاً من كتاب : ( الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام ص 700 ، 701 )

* ما هي شروط المزاح الشرعي ؟.

الحمد لله للمزاح الشرعي شروط وهي :

1- لا يكون فيه شيء من الاستهزاء بالدين :

فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى :

( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون – لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )

التوبة/65-66 ، قال ابن تيمية رحمه الله : ( الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه )

وكذلك الاستهزاء ببعض السنن ، ومما انتشر

كالاستهزاء باللحية أو الحجاب ، أو بتقصير الثوب أو غيرها .

قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في المجموع الثمين 1/63 :

فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز

لأحد أن يبعث فيه لا باستهزاء بإضحاك ، ولا بسخرية ، فإن فعل

فإنه كافر ، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله وكتبه وشرعه ،

وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع ، لأن هذا من النفاق ،

فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في

قلبه خشية من الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته ، والله ولي التوفيق .

2- لا يكون المزاح إلا صدقاً :

قال صلى الله عليه وسلم :

( ويل للذي يُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له ) رواه أبو داود . و

قال صلى الله عليه وسلم محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين :

( إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليُضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا ) رواه أحمد 3

– عدم الترويع : خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو

بأيديهم سلاح أو قطعة حديد أو يستغلون

الظلام وضعف الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف ، عن أبي ليلى قال :

( حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ،

فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع ، فقال رسول الله عليه وسلم :

( لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً ) رواه أبو داود .

4- الاستهزاء والغمز واللمز : الناس مراتب في مداركهم وعقولهم

وتتفاوت شخصياتهم وبعض ضعاف النفوس – أهل الاستهزاء والغمز واللمز – قد

يجدون شخصاً يكون لهم سُلماً للإضحاك والتندر – والعياذ بالله – وقد نهى الله عز وجل

عن ذلك فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) الحجرات/11 ،

قال ابن كثير في تفسيره : ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم ، وهذا حرام ،

ويعد من صفات المنافقين ) والبعض يستهزأ بالخلقة أو بالمشية أو المركب

ويُخشى على المستهزئ أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال صلى الله عليه وسلم :

( لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) رواه الترمذي .

وحذر صلى الله عليه وسلم من السخرية والإيذاء ،

لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال صلى الله عليه وسلم :

( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ها هنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم . 5

– أن لا يكون المزاح كثيراً : فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم ،

وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين ، والمزاح فسحة ورخصة

لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس . قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :

" اتقوا المزاح ، فإنه حمقة تورث الضغينة " قال الإمام النووي رحمه الله :

" المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه

، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب ، ويشغل عن ذكر الله تعالى :

ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء ، ويورث الأحقاد ،

ويسقط المهابة والوقار ، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله .

6- معرفة مقدار الناس : فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار ،

فللعالم حق ، وللكبير تقديره ، وللشيخ توقيره ، ولهذا يجب معرفة شخصية

المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يُعرف . وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز :

( اتقوا المزاح ، فإنه يذهب المروءة ) .

وقال سعد بن أبي وقاص : " اقتصر في مزاحك ، فإن الإفراط فيه يُذهب البهاء ، ويجرّئ عليك السفهاء "

7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام : ق

ال صلى الله عليه وسلم : ( لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ) صحيح الجامع 7312 و

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استُخف به ،

ومن أكثر من شيء عُرف به ) . فإياك إياك المزاح فإنه يجرئ عليك الطفل والدنس

النذلا ويُذهب ماء الوجه بعد بهائه ويورثه من بعد عزته ذلاً

8- ألا يكون فيه غيبة وهذا مرض خبيث ،

ويزين لدى البعض أنه يحكي ويقال بطريقة المزاح ،

وإلا فإنه داخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( ذكرك أخاك بما يكره ) رواه مسلم .

9- اختيار الأوقات المناسبة للمزاح : كأن تكون في رحلة برية ، أو في حفل سمر ، أو عند ملاقاة صديق ،

تتبسط معه بنكتة لطيفة ، أو طرفة عجيبة ، أو مزحة خفيفة ، لتدخل المودة على قلبه

والسرور على نفسه ، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين ،

فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها . أيها المسلم :

قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله : المزاح هجنة أي مستنكر ! فأجابه قائلاً :

" بل هو سنة ، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه "

والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها

وطرد السأم من حياتها ، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك

والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها ، فتضيع الأوقات ، وتفنى الأعمار ،

وتمتلئ الصحف بالهزل واللعب . قال صلى الله عليه وسلم :

( لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً )

قال في فتح الباري : ( المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه ،

والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة )

وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة ا

لجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا

والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات ، ممن يتأسون بالأخيار

والصالحين ، قال بلال بن سعد :

( أدركتهم يشتدون بين الأغراض ، ويضحك بعضهم إلى بعض ، فإذا كان الليل كانوا رهباناً )

وسُئل ابن عمر رضي الله عنهما :

" هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون "

قال : نعم ، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال . فعليك بأمثال هؤلاء فرسان النهار

، رهبان الليل . جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر

، ممن ينادون في ذلك اليوم العظيم :

( ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون )

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

الإسلام سؤال وجواب

… منقول …

نحن نستعمل الربا دون ان ندري

بسم الله الرحمان الرحيم

درسنا في الشريعة الاسلامية ، درس الربا ، حيث ان درسنا امثلة كثيرة ، ومن بين هذه الامثلة ان مثلا امرأة ذهبت الى جارتها وطلبت من اي قوت لاعداد الطعام كالملح وغيره ، فاذا قامت الجارة باعطائه للمراة ثم بعد ايام او بعد ساعات او دقائق ، اعادت اليها الملح ( كانه رد لدين) وقبلت به المراة يعتبر ربا نسيئة ، واذا وزادت عن الكمية التي اعطتها اياها يعتبر ربا فضل و نسيئة ،

اعلم انكم ستقولون لي ان هذا يعتبر تسليف ولكن السلف لايوجد في الاغذية ، فارجوا منكم ان تاكدوا لي هذه المعلومة

لآ تبخل على نفسك بقرائتها .. قمة الرروعة

السلام عليكم
نقلت هدا الموضوع نظرا لاهميته

وأنت تقرأ تخيل الموقف ،

سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية
(( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ))
أين سنكون .؟!

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
سنكون على الصراط ،
وقت المرور علي الصراط لا يوجد إلا ثلاث أماكن فقط ،
ـ جهنم
ـ الجنة
ـ الصراط
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم
يكون أول من يجتاز الصراط أنا وأمتي
(( أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد ))

تعريف الصراط ..
( يوم تبديل السموات والأرض )
لن يكون هناك سوي مكانين الجنة والنار ،
ولكي تصلل إلي الجنةيجب أن تجتاز جهنم

ينصب جسر فوق جهنم إسمه " الصراط "
بعرض جهنم كلها إذا مررت عليع ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك
ورسول الله صلي الله عليه وسلم
واقف يستقبل أهل الجنة (( يا رب جنتك ))

مواصفات الصراط ..
ـ أدق من الشعرة
ـ أحد من السيف
ـ شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة " تكاد تميز من الغيظ "
ـ حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئـًا لأصحابها
كانت كثيرة والعياذ بِ الله أو سريعـًا كالبرق إذا كانت خفيفة
ـ عليه كلاكيب ( خطاطيف ) وتحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم وتخشدها
( تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة والحرام … إلخ )
ـ سماع أصوات صراخ عالي لكل من نزل قدمه ويسقط في قاع جهنم

الرسول عليه الصلاة والسلام
واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك على أول الصراط
يدعو لك قائلاً (( يا رب سلم يا رب سلم )) حبيبي أنت يا رسول الله ♥♥

يري العبد أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي ،
وقد يري العبد والده وأمه لكن لا يبالي بهما أيضاً ،
فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط .!

يروي أن السيدة عائشة رضي الله عنها
تذكرت يوم القيامة فبكت ،

فسألها رسول الله صلي الله عليه وسلم
ماذا بكِ يا عائشة .؟!
فقالت " تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أباءنا .؟!
هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة .؟!

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
نعم إلا فى ثلاث مواضع .،
" الميزان ، عند تطاير الصحف ، عند الصراط "

اصبروا ثم اصبروا على فتن الدنيا ،
فتن الدنيا سراب فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا ،
علي أن نلتقي في جنة عرضها السموات والأرض

ولا تنسوا أن تعقدوا النية علي عجل هذه الرسالة ،
صدقة جارية بإذن الله ♥♥

" اللهم أجعلنا ممن يعبر الصراط المستقيم بسلام ياا رب "
(( يا رب حُسن الخاتمة ))

فهل تعتقد بعد هذا كله أن هناك أحد يستاهل منك تشيل عليه ،
أو تحقد ، و تضيع أعمال بسببه .؟!
نصيحة (( دع الخَلق للخالق ))
اسأل نفسك كم عمري وكم باقي بل هل تضمن العيش ساعة .؟!

أحل ما في هذه اللحظات أن يقرأ رسالتي شخص أحبه وأعزه فيبتسم
ويصلي ويسلم علي رسول الله ويردد اللهم أغفر لي ولأحبتى

إلهي لقد مننت علي وهبتني أغلي من كنوز الدنيا أحباباً أرق من الزهور ،
وأتقي من الماء العذب أري فيهم براءة الحب وسلامة القلب ،
اللهم أغفر ذنوبهم ويسر أمورهم وفرج كربهم وأكتبهم عندك من عبادلك الصالحين ،
ومن أرسل هذه الرسالة اللهم آمين يا رب العالمين

وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم

منقول للافادة
ارجو منكم الدعاء