اعداد المعلم و تأهيله في اليابان و الفاهم يفهم . نقابة

: الوضع الحالي لإعداد المعلم وتأهيله :
يتم إعداد المعلمين في الكليات المتوسطة، والجامعات، ويحصل الدارس على شهادة تعترف بها وزارة التربية والتعليم وحتى يصبح الشخص مؤهلاً للتعليم لا بد أن يمر بالمراحل التالية:
1- التعليم العام: ومدة الدراسة فيه (12) عامًا.
2- الدراسة بمؤسسة الإعداد: ومدة الدراسة فيها (4) سنوات.
3- التدريب بمؤسسة الإعداد ومدة التدريب فيها (4) أسابيع.
بعد التخرج وممارسة العمل لستة أشهر بنجاح يمنح المعلم رخصة تدريس تؤهله لممارسة المهنة، بعد أن يتم اجتيازه لامتحان مجلس التعليم الذي يعقد سنويًا لتعيين المعلمين، ويتم تجديد الرخصة بعد كل (12) شهرًا.
وتعد التجربة اليابانية الأنموذج الأبرز على مستوى العالم في مستوى إعداد المعلم ، حيث يوجد في اليابان أكثر من جامعة تربوية متخصصة في إعداد المعلمين والمعلمات، منها
1-جامعة نارا :
التي تأسست عام (1888م) وتحولت إلى جامعة عام (1949م ) وعدل اسمها في عام ( 1966م ) لتصبح جامعة نارا التربوية. وتهدف إلى تزويد الطلبة بالمعارف والتخصصات التربوية من أجل إعداد معلمين للمرحلة الابتدائية، وتقدم درجة الماجستير في مجال الإعاقات الحركية وطرق التدريس، وتضم كليات متخصصة في: اللغة اليابانية، العلوم الاجتماعية، طرق تدريس الرياضيات، طرق تدريس العلوم، تدريس الموسيقى، الفن، تدريس التربية البدنية، تدريس اللغة الإنجليزية، تدريس التقنيات التعليمية، تدريس البيئة.

2- جامعة مياجي التربوية :
التي تأسست عام (1965م ) وتضم كليات متخصصة في: تدريب المعلمين،التربية الخاصة، التعليم المستمر، وتمنح درجة البكالوريوس في التعليم الابتدائي، ودرجة الماجستير في التربية الخاصة، ودرجة الدبلوم في التخلف العقلي، الأطفال المعاقين بدنياً، دبلوم معلمي رياض الأطفال، دبلوم في تعليم الصم. وتضم العديد من المراكز التي تخدم العملية التربوية ومنها: مركز التربية البيئية، مركز تعليم الصم، مركز التربية الصحية، مركز الإدارة الصحية، مركز تدريب المعلمين.
4-جامعة إيتشي :
وتهدف إلى تأهيل الطلبة للمساهمة في السلام العالمي، وتدريب معلمين أكفاء يدرسون للتلاميذ جوانب تتعلق بأمن وسلامة المجتمع المستقبلي، وإعداد متخصصين في التربية في مجالات: تدريس العلوم، الإنسانيات، العلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية، الفن، التربية البدنية، علوم البيئة، العلوم التربوية التطبيقية.
5- جامعة كيوتو :
تأسست في عام (1876م ) مدرسة كيوتو، التي تطورت إلى جامعة تربوية في عام (1949م)، ثم توسعت لتشمل عدة تخصصات تربوية تعنى بإعداد المعلمين والمعلمات وعلى فترات متتالية، وتمنح درجة الماجستير في: التربية الخاصة والعلوم الاجتماعية والرياضيات، وتدريس العلوم والموسيقى، والفن والتربية البدنية وتقنيات التعليم، وتعليم اللغة الإنجليزية.
5-جامعة تالن :
بدأت كمعهد لإعداد المعلمين وتدريبهم في مدينة تالن عام (1919م ) ، وطورت إلى جامعة في عام 1992، مع تطوير أهدافها حيث أنشأت مراكز للبحث التربوي، وبرامج دراسات عليا.
أما المعاهد التي أنشأت في طوكيو عام (1873م ) لتخريج معلمي التعليم الابتدائي، فقد تطورت إلى جامعة طوكيو عام (1966م )، واستحدثت كلية للدراسات العليا عام (1969م)، وأضيفت برامج الدراسات العليا للمعلمين في عام (1997م ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.