ف/ي الجمع في الأقدمية بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج

[size="3"]الموضوع : ف/ي الجمع في الأقدمية بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج
المرجـــــــــع :
– المرسوم التنفيذي 315/08 المؤرخ في 11 أكتوبر 2024 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بقطاع التربية .
– المرسوم التنفيذي 12/240 المؤرخ في 29 ماي 2024 المعدل والمتمم للمرسوم 08/315.
– مراسلة الوظيف العمومي الصادرة بتاريخ 26 مارس 2024 والمتعلقة بالجمع في الأقدمية بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج .

ينبغي التذكير أولا أن أحكام المادة 31 و المادة31 مكرر جاءت للحفاظ على حقوق الموظفين جراء تغيير تسميات بعض رتب المرسوم التنفيذي 90/49 المؤرخ في 6 فبراير 1990 لتصبح رتبا مستحدثة طبقا للمرسوم 08/ 315 وبهذا يحافظ الموظف على أقدميته عند المشاركة في مسابقات الترقية أو ضمن قوائم التأهيل أو عند تطبيق أحكام الإدماج التي تتم بصفة استثنائية .
وبهذا الصدد فإن المعنيون بهذه المادة هم كل من تغيرت تسميات رتبهم إلى رتب جديدة مستحدثة بغض النظر عن التسميات السابقة كمثال أستاذ تعليم متوسط رتبة مستحدثة في 2024 وهي المعنية بالمادة 31 و 31 مكرر خلافا لرتبة أستاذ تعليم ثانوي التي بقيت محافظة على تسميتها والتي لم يرجع لها لتقدير الأقدمية حين ادماج أساتذة التعليم الثانوي طبقا للمادة 74 كأساتذة رئيسيين والمادة 74 مكرر كاساتذة مكونيين بمقتضى المرسوم التنفيذي 12/240 لحساب الأقدمية المطلوبة لإدماجهم بحكم أن رتبهم لم تشملها التغيير في التسميات ولا يوجد على الاطلاق أي سند قانوني لحساب أقدمية أي رتبة من 2024.
بينما تم تفعيل المادة 31 والمادة 31 مكرر لتقدير الأقدمية المطلوبة عند ادماج أساتذة المتوسط لرتبة أستاذ تعليم متوسط رئيسي المادة 18 المتممة للمادة 60 من المرسوم التنفيذي 315/08 و الأساتذة الرئيسيون في المدرسة الابتدائية لرتبة أستاذ مكون مدرسة ابتدائية المادة 48 مكرر بحساب الأقدمية المطلوبة منذ تاريخ التوظيف أي الرتبة الأصلية . وهنا نشير أن تفعيل المادتين المذكورتين أعلاه بالنسبة لأحكام الادماج لم تضف أي امتياز للرتب المعنية بل جاءت لتسوية وضعياتهم أمام القانون وكما يلاحظ أنها طبقت وفقا للقانون وبدون أي التباس من طرف مديريات التربية ولا من طرف مفتشيات الوظيف العمومي لبساطتها ودقة تعابيرها و ووضوح الفئات المعنية بها .
بيمنا أثارت المادتين المذكورتين أعلاه ضجة كبيرة عندما تعلق الأمر بالمسابقات المهنية ومن له الحق في المشاركة ومن لا يملك هذا الحق وتدافع الكثيرون كل حسب هواه لإعطاء التفسيرات والتحليلات بينما جانبت مصالح الوظيف العمومي الصواب بتفسيرها للمادتين المذكورتين رغم أنهما موجودتين منذ 2024 وكذلك 2024 وأنهما طبقتا بصورة دقيقة وقانونية على رتب بدون طرح إشكال يستدعي تدخل مصالحها . وهنا أدرجت مصالح الوظيف العمومي مصطلح الرتبة الأصلية من 2024 وهنا نتسائل بأي سند قانوني وإداري غيرت مصالحها الرتبة الأصلية من رتبة التوظيف والتي فعلت في المرة الأولى لتصبح رتبة الأدماج حسب المرسوم 08/315 مع العلم أن جميع الرتب أعيد إدماجها ومن المنطقي والقانوني أن تؤرخ حسب بداية سريان المرسوم 08/315 ولكنها لا يمكن أن تكون مرجعا لحساب اقدمية أي رتبة لخلو المرسومين 08/315 و 12/240 من الإشارة لذلك . كما تجدر الإشارة أنه لا يوجد نص قانوني صريح على عدم تفعيل المادة 31 والمادة 31 مكرر مرتين بحكم أنها فعلت بصفة استثنائية في رتب معينة ولم تفعل في رتب أخرى عند تطبيق ألادماج 2024.
وهنا نود أن نؤكد أنه كان من الأجدر بالوظيف العمومي أن يؤكد على تفعيل المادتين 31 و 31 مكرر بالصيغة التي طبقت بهما سابقا وهذا هو صريح القانون الذي ينص على الجمع بين الرتبة الأصلية ورتبة الادماج أيا كان نوعها وأن يطالب بتفعيلها عند الحاجة بشرط أن تحترم المدة الانتقالية في ذلك وهذا لضمان السير الحسن لمناصب الترقية وتفعيلا لأوامر الوزارة الأولى بتحسين شروط الخدمة العمومية وتسهيل الإجراءات الإدارية عند التوظيف أو الترقية .
وفي الأخير أطالب جميع المتضررين من المراسلة الأخيرة للمصالح الوظيف العمومي أن يتكاتفوا وأن يتحدوا وأن يمارسوا الضغط الايجابي على جميع مفتشيات الوظيف العمومي ومديريات التربية ومراسلة مصالحه المركزية والوزارة الوصية فالساكت عن الحق شيطان أخرس و بداية الوعي تكمن في معرفة الحقوق والواجبات والدفاع عليها .
[/s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.