هام جدا إلى كل طلاب وطالبات شبه الطبي وكل الطالبات القابلات قبل تخرج الدفعات الأولى وقبل فوات الأوان .

هام جدا إلى كل طلاب وطالبات المعاهد العليا للشبه الطبي وكل طالبات المعاهد العليا للقابلات هذه حقوقكم فاحرصوا عليها قبل تخرج الدفعات الأولى وقبل فوات الأوان .

إلى جميع طلاب وطالبات المعاهد الوطنية العليا للشبه الطبي بمختلف تخصصاته (ممرض ,مخبري , …إلخ) ضمن نمط التكوين الأولي العالي الجديد (باكالوريا + 3 سنوات) في معاهد ولايات قسنطينة , جيجل ,أدرار , باتنة , بجاية , ورقلة ,بسكرة ,المدية , بشار ,البليدة ,البويرة, تبسة , تيارت , الجزائر ,سطيف ,سعيدة ,سكيكدة , سيدي بلعباس , ,مستغانم , مسيلة ,معسكر, وهران , عين الدفلى .
وإلى جميع طالبات المعاهد الوطنية العليا للقابلات ضمن نمط التكوين الأولي العالي الجديد (باكالوريا + 5 سنوات) في معاهد ولايات تيزي وزو , تلمسان , عنابة .

الموضوع موجه لكم فقط وليس لمن لا يعنيه الأمر وذلك لمعرفة حقوقكم التي يضمنها لكم القانون والوثائق الرسمية خاصة بعد حيرة وشكوى الدفعات التي هي على أبواب التخرج من الغموض المحيط بنمط التعليم المتبع وطبيعة الشهادات التي سوف تمنح لهم عند نهاية المرحلة الأولى من التكوين انتم الذين اخترتم هذا التكوين الموضوع قانونيا تحت الإشراف المشترك(الإشراف المزدوج) لوزارة التعليم العالي (الإشراف العلمي)ووزارة الصحة (بقية أشكال الإشراف الإداري) وبناء على تعهد والتزام موثق من الجهات الوصية بأن هذا التكوين هو نمط من التعليم العالي تتوج مرحلته الأولى بالنسبة للشبه الطبي بشهادة الليسانس ويختتم بشهادة الدكتوراه أما بالنسبة للقابلات فتتوج مرحلته الأولى بشهادة الماستر ويختتم بشهادة الدكتوراه.

أنتم الذين تطلبون الإنصاف والعدل وقد تتألمون معنويا عندما ترون غيركم ممن نجح معكم في البكالوريا بمعدلات منخفضة يحصل على شهادات الليسانس و الماستر و الدكتوراه
,بينما أنتم الذين دخلتم هذا التكوين بمعدلات بكالوريا أغلبها مرتفعة قد تكتشفون بعد فوات الأوان إن لم تتبينوا حقوقكم وتحرصوا عليها الآن أنكم دخلتم تكوينا ذا مسار غامض لا يتحصل فيه أغلبكم سوى على شهادة تحصل عليها البعض قبلكم بمستوى ثانوي دون بكالوريا بل وأكثر من ذلك أن مساركم المهني عندما تخرجون إلى العمل سيكون أقل قيمة في جميع النواحي مقارنة بكثير ممن هم أقل منكم مستوى من معاصريكم .

ولكي تكونوا على بينة من أمركم وقبل فوات الأوان وتخرج الدفعات الأولى منكم وترسيم نوعية الشهادات التي سوف تمنح لكم والتي لا يمكن التراجع عنها في ما بعد لذلك كله أطلب منكم متابعتي والتركيز معي مع التأكيد أن الحقوق التي أذكرها لا تخص فقط الدفعات الأولى التي هي على أبواب التخرج لأن هذه الحقوق إذا أعطيت جميعها ودون نقصان إلى الدفعات الأولى المؤسسة لهذا التكوين والتي هي على أبواب التخرج فسيكون ذلك في فائدة هذه الدفعات لتترسم هذه الحقوق وتسري ايجابيا على جميع الدفعات اللاحقة أما إذا نقص ولو حق واحد بعد تخرج الدفعات الأولى فقد يكون فات الأوان وسيترسم ذلك ويسري سلبا على جميع هذه الدفعات اللاحقة ولن يستطيع أحد بعد ذلك استرجاع هذا الحق.

مع الإشارة أن طلاب الدراسات العليا في هذه التخصصات في كثير من دول العالم ومنها الكثير من الدول العربية تمنح لهم شهادات الليسانس والماجستير والدكتوراه شأنهم شأن بقية طلاب الدراسات العليا في التخصصات الأخرى.

ومع التذكير أن التكوين شبه الطبي السابق في الجزائر بمختلف رتبه مساعد ممرض ,ممرض مؤهل ,ممرض بشهادة دولة… وكذلك تكوين القابلات كانت تتكفل به سابقا مدارس تكوين شبه طبي تابعة لوزارة الصحة دون أي إشراف من وزارة التعليم العالي وما بقي من هذه المدارس يقدم اليوم تكوينا لمساعدي الممرضين(دون شرط البكالوريا).
أما المعاهد العليا للشبه الطبي والمعاهد العليا للقابلات فهي تختلف تماما عن مدارس شبه الطبي المذكورة سابقا لا من حيث الإشراف ولا من حيث شروط الدخول إليها ولا من حيث طبيعة التكوين ومدته ولا من حيث الشهادات الممنوحة فقد أنشئت هذه المعاهد العليا حديثا (سنة 2016 وتم دخول الدفعات الأولى لها نهاية سنة 2016 ) وذلك تحت الإشراف القانوني المزدوج لوزارة التعليم العالي (الإشراف العلمي) ووزارة الصحة (بقية أشكال الإشراف) والدفعة الأولى لم تتخرج بعد من هذه المعاهد التي هي موضوع حديثنا.

الجزء الأول (الاستعجالي) من الحقوق: طبيعة الشهادة المتحصل عليها بعد المرحلة الأولى من التكوين .


1) يجب أن تذكر في الشهادة الممنوحة لكم (الشهادة المتحصل عليها) جهتي الإشراف المشترك (الإشراف المزدوج) معا وهما وزارة التعليم العالي (الإشراف العلمي والبيداغوجي )ووزارة الصحة (بقية أشكال الإشراف) كما ينص على ذلك القانون (وينبغي الحذر من أن تذكر فيها وزارة الصحة فقط) .
2) يجب أن تكون الشهادة الأولى الممنوحة لطلبة المعاهد العليا للشبه الطبي بعد نهاية المرحلة الأولى من التكوين هي الليسانس (حق موثق).
3) يجب أن تكون الشهادة الأولى الممنوحة للطالبات القابلات بعد نهاية المرحلة الأولى من التكوين هي الماستر (حق موثق) .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.