اضرار الخالي من الدسم وبدائل السكر



السلام عليكم ورحمة الله
بما اني عاملة عدة حميات غذائية لتخفيف الوزن ولي للاسف كانت فاشلة وهاذا راجع اعتقادات خاطئة كنت معتمدة عليها منها تناول منتجات خالية من الدسم تتمثل فالحليب ومشتقاته لي رانا نلقاوها تتباع في كل مكان هي ومنتجات خالية من السكر تعتمد على بدائل السكر مثل العصائر والمشروبات الغازية
المهم حبيت نفيدكم بالمعلومات لي تحصلت عليهم
نشرت مجلة "تايمTime " عدد 12 سبتمبر مقالاً بعنوان: The Oz Diet: No More Myths, No More Fads, What you Should eat—and Why حمية أوز: لا خرافات ولا بِدع، ما المفترض ان تأكله– ولماذا. لطبيب القلب الشهير الدكتور محمد أوز. ويقول أوز، الذي أجرى أكثر من 5000 عملية قلب مفتوح، إن أكثر ما يدهشه منذ بدأ في إجراء العمليات هو الكميات الكبيرة من الترسبات الشمعية على الأعضاء الداخلية وحولها، والسبب، حسب قوله، هو الأطعمة التي يتناولها الإنسان!! ويضيف: "إن واحداً من أخطر تصنيفات الأطعمة التي انتشرت خلال العقود الأخيرة هو المصطلح المضلل "خالي من الدسم fat free". فهذا المصطلح المركّب يضمن للمستهلك التحلل من التبعات التي قد يؤدي إليها تناول الدهون، ويوحي أيضاً بأن أمورا مثل حجم حصة الطعام وما تحتويه الحصة من سكر ليست بذات أهميّة!! وبسبب السعي خلف الأرباح من المستهلكين المصابين بفوبيا الخوف من الدهون أصبح مصنعو الأطعمة متمرسين في إزالة الدهون الطبيعية من الأطعمة. ولكن ما يُفقد من طعم وقوام، بعد إزالة الدهون، يجري تعويضه بإضافة المزيد من الملح والسكر ومواد التكثيف. فعندما يتناول الإنسان المزيد من الأطعمة الخالية من الدهون يتناول جرعات كبيرة من مكونات أخرى ضارّة. وبدون الشعور بالشبع الذي توفره الدهون الطبيعية في الأطعمة يشعر الإنسان بالجوع ويصبح مدفوعاً إلى تناول المزيد من الطعام."
وفي مكان آخر من مقاله يقول الدكتور أوز: "الدهون ليست كلها ضارّة، فالدهون أحاديّة عدم التشبع والدهون عديدة عدم التشبع يوصى بها للتمتع بالصحة. فأحادية عدم التشبع من زيت الكانولا وزيت الزيتون مثلاً تساعد على تخفيض الكوليستيرول الضار (LDL) وعلى زيادة الكوليستيرول النافع (HDL) مما يعمل على التقليل من مخاطر تصلب الشرايين وامراض القلب. أما الدهون عديدة عدم التشبع من دهون النهاية-3 (أوميجا-3) مثلاً فتخفّض الكوليسترول الضار وتقلل من مخاطر الإصابة بالالتهابات وبأمراض القلب وغيرها من الأمراض. كما أن دهون النهاية-3 ممتازة لصحة الدماغ.
ويتبع الدكتور اوز السائد فيقول: إن الدهون المضّرة بالصحة تشمل الدهون المشبعة Saturated fats(من المنتجات الحيوانية كاللحوم والالبان)، والدهون المحوّرة Trans fats (من الزيوت المهدرجة والمهدرجة جزئياً). ولكنه يعود فيضيف بالقول إن هذا التعميم أيضاً مضلل، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن بعض الدهون المشبعة (كالتي في زيت جوز الهند) قد تكون نافعة وليست ضارة. كما أن الكوليسترول الذي يدخل الجسم عن طريق الغذاء قد لا يكون تأثيره قوياً كما كان يعتقد سابقاً!! والدهون الوحيدة المتفق على ضررها هي الدهون المحوّرة Trans fats والتي ابتدأ المصنعون يتخلصون من استخدامها.

الان نرجعو لمنتجات اللايت لي تعتمد على بدائل السكر لي كي عرفت اضرارها واثارها السلبية على الصحة تفاجات

الآثار الجانبية الأكثر شهرة لبدائل السكر تشمل قائمة من الآثار الضارة، وبعضها يكفي للتسبب بالموت، ويمكن اختصارها بالسطور التالية:

– عبواتها لا تحمل معلومات كافية عن عدد السعرات الحرارية فيها.

– تعمل على تغيير طبيعة المخبوزات والمعجنات.

– تضيف مذاقاً اصطناعياً للمأكولات والمشروبات.

– تسبب أضراراً لأعضاء الحيوانات التي تجرى عليها التجارب.

– بعض بدائل السكر قد تكون مسببة للسرطان.

– من المحتمل أن تسبب بعض بدائل السكر الضرر للأطفال.

– بعض بدائل السكر تحتوي مادة البينيلا- لانين، التي يصعب على البعض هضمها.

– بعض بدائل السكر لا يمكن استخدامها في عمليات خبز المعجنات.

– بعض الناس يعانون من الحساسية تجاه بعض أنواع بدائل السكر.

– بعض أنواع بدائل السكر تسبب الإسهال.

– بعض بدائل السكر لا تحمل ترخيصاً من الجهات الطبية الرسمية.

– بعض أنواع بدائل السكر تسبب الصداع، وأخرى تسبب الدوخان أو تعكر المزاج، في حين أن البعض يسبب زيادة الوزن.

سلبيات أخرى

فيما يلي بعض الآثار السلبية الأخرى المثبتة في السجلات الطبية لبعض بدائل السكر التي تبين أنها تسبب:

مشاكل في السمع أو البصر، تشنج العضلات، الإعياء، القلق، الاكتئاب، فقدان الذاكرة، الصرع، الغثيان، الأرق، آلام المفاصل.

ومما يزيد الأمر سوءاً أن العشرات من بدائل السكر أنزلت إلى الأسواق في السنوات القليلة الماضية، مما يعني أنه لم تتح الفرصة بعد لمعرفة سلبياتها وإيجابياتها، وقد تكون أضرارها أكثر من فوائدها على المدى البعيد.

نتمنى نكون افدتكم بهاد المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.