الاكتئاب أشد تدميرا للصحة من بقية الأمراض المزمنة

الاكتئاب أشد تدميرا للصحة من بقية الأمراض المزمنة

توصل باحثون أمريكيون إلى أن الاكتئاب أشد تدميرا للصحة اليومية من الأمراض المزمنة، مثل الذبحة الصدرية والتهاب المفاصل والربو وداء البول السكري. وجد الباحثون أنه إذا كان أناس مصابين بأنواع أخرى من المرض فإن الاكتئاب يفاقم حالاتهم.
قال الباحثون في دورية ”لانست” الطبية ”نقدم تقريرا عن أوسع دراسة على مستوى العالم من حيث عدد السكان الذين تشملهم، لمعارفنا التي تستكشف أثر الاكتئاب على الحالة الصحية مقارنة مع أربعة أمراض مزمنة”. وصرح سومناث تشاتيري من منظمة الصحة العالمية الذي رأس فريق الدراسة، أن الباحثين أحصوا أثر الحالات المختلفة بتوجيه أسئلة للناس بشأن قدراتهم على العمل في الظروف اليومية، مثل التجول ومشاهدة الأشياء عن بعد وتذكّر المعلومات. وحدد الباحثون عددا من صفر إلى 100 ليعكس علامة الصحة النسبية للشخص. وكتب الباحثون ”تُظهر نتائجنا الأساسية أن الاكتئاب يوهن الحالة الصحية بدرجة أشد كثيرا من الأمراض الأخرى”.
واستخدم فريق الباحثين بيانات جمعتها منظمة الصحة العالمية من 60 دولة وما يزيد على 240 ألف شخص، لتظهر أنه في المتوسط فإن ما بين تسعة في المئة و23 في المئة مصابون بالاكتئاب، إضافة إلى مرض واحد أو أكثـر من أربعة أمراض أخرى مزمنة هي الربو والذبحة الصدرية والتهاب المفاصل والسكري. وقال الباحثون إن أشد تركيبة تصيب بالعجز كانت الإصابة بداء السكري والاكتئاب معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.