الحملة الإسلامية الكبرى: نحو صيف بدون معاصي من صنعي و رفعي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، مالك الملك ذو العرش المجيد، الفعال لما يريد
والصلاة والسلام على محمد أشرف خلقه ورسله،
وعلى آله وصحبه وكل من اهتدى بهديه واستن بسننه
واقتفى اثره إلى يوم الدين
أما بعد:

معاشر الإخوة والأخوات:
إن الله تعالى خلق الفصول والأشهر ونوعها،
فجعل منها البارد والمعتدل والحار،
وجعل في بعضها وقتا يتخذه الناس وقت راحة وإستجمام لهم،
وهذا الفصل هو.. فصل الصيف
يتخذه الناس فصل عطل وإجازات،
فصل يجعله الناس وقت صلة لأرحامهم
وترفيه عن النفس والأولاد، وهذا كله من المرغوب فيه المباح
لكن بعض الناس يتخذونه وقت لهوهم ووقت تفريغ نزواتهم وشهواتهم،
فجعلوا هذه النعمة نقمة عليهم
تراهم لم يتركوا صغيرة ولا كبيرة إلا فعلوها،
تناسوا ان خالقهم ومسخر الأشياء لهم يراهم
نسوا فعل الخيرات وسارعوا في المنكرات
نسوا الصلاة ونسوا ذكر الله والدعوة إليه
تراهم عند شواطئ البحار يعانقون الخليلات،
وكأنهم ضمنوا النجاة من عذاب ربهم !!
لسان حالهم يقول إنما هي حياة نفرح ونمرح فيها وما نحن بمعذبين
نسوا ام تناسوا ان ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد،
وأنه سيقبل على ربه غذا ويقف أمامه ويسأله عما كان يجرم
إن الساعة لآتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور

وفتيات
أقسموا جهد ايمانهم ليجعلن من هذا الصيف وقت تبرج وغنج
تراهم في الطرقات يلبسون لا يلبسون شيئا
شعورهم مكشوفة ، لحومهم عارية،
وهم في قمة الفرح والإفتخار بشكل الجسد
وإن تكلمت مع إحداهن …..
يا أختي يا أمة الله،
إن ما تفعلينه تعد على ما شرع لك ربك وتعد للحدود
تجيبك قائلة:
أنا حرة ، هل تريدنا أن نخنق أنفسنا في هذا الحر!!

* وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوايَفْقَهُونَ*


إن الله خلق الخلق وبين لهم السبيل وقال سبحانه
"وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل"
وقال سبحانه:
"ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين"
وإعلموا رحمكم الله انكم مبعوثون يوم القيامة ومحاسبون
وهناك سكنين لا ثالث لهما
سكن بجنة جوارالرحمن
وسكن بجهنم جوار شرار الخلق
إختر لنفسك اي المكانين تريد
فإن كنت تريد الجنة……. فاعمل لها فإن سلعة الله غالية،
ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة
إعمل أعمالا يرضى بها الله عليك،
ولا تضع رجلك وبصر إلا في ما يرضي الله، ولا تلتفت لقول البشر
نفسي نفسي
وإن أردت الشقاوة ولا اظن عاقلا يرضى بها،
فاركب هواك وأطع شيطانك فإن جهنم محيطة بالكافرين
حتى المجنون لا يرضى بالنار فإن رآها هرب وفر منها،
فلا تكن أتعس الخلق
هيا أخي وأختي….
فلنقض وقتنا ولنرح أجسامنا في ما يرضي الله عنا
الدنيا ساعة فاجعلها طاعة
وفقني الله وإياكم لما يرضيه،
وجعلنا من الساعين إلى مرضاته، وجعلنا من ورثة جناته
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين

جدول الحملة

رسالة إلى مصطافهل يجوز الذهاب للشاطئ الذي فيه اختلاط وكذالك للنساء
محاضرات مرئية ومسموعة
فتاوى تخص الصيف والسفرفتاوى للمسافرينكلمة لمسافرينتوجيهات للمسافرينصور الحملةكتب تتعلق بالحملةمواضيع ذات صلة



01:57 – 2024/06/12: تمت الموافقة على المشاركة بواسطة ابو فاطمة الزهراء1
17:23 – 2024/06/12: آخر تغيير للنص بواسطة نجم ملكي
عدد مرات تغيير النص: 2

سعد 12
</SPAN>02:03 – 06/12

رسالة إلى مصطاف

أيها الأخ المبارك : هذه رسالة كتبتها بمداد الحب وسطرتها وقد سكبت فيها من روحي لعلها تصل إلى روحك .. لا بل تصل إلى سويداء قلبك فتلامس شغافه .. كتبتها وأنا أسائلك أن تصحبني بعقلك الذي يمنعك من ارتكاب كل قبيح , بعيداً عن التشنجات والمغالطات والمهاترات التي لا تغني من الحق شيئاً ..

إني أريدك يا أخي أن تأخذ ما سأطرحه عليك بكل موضوعية , وبكل إنصاف بدون أي انحياز لرغبات النفس وشهواتها فالعدل مطلوب والإنصاف واجب والظلم ظلمات يوم القيامة ..
أيها الأخ المبارك : إن موضوعي معك هو ما تفكر فيه الآن , وتبحث عن مكان يناسبك ويلائمك أنت وأسرتك وربما أعددت العدة له .. نعم هو النزهة والترفيه عن النفس .. إننا لا نعتب عليك بادئ ذي بدء أن تفكر في هذا الموضوع فالنفس مجبولة على ذلك وهي فطرة الله التي فطر الناس عليها ولا نعتب عليك أن تأخذ أسرتك وأولادك في نزهة برية أو رحلة خلوية أو غيرها , وإن غير ذلك يعتبر مصادمة للواقع ولذا عندما لقي حنظلة رضي الله عنه أبا بكر قال له نافق حنظلة , قال أبو بكر : سبحان الله! ما تقول ؟ قال قلت : نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالجنة , حتى كأنا رأي عين , فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات , فنسينا كثيراً قال أبو بكر : فوالله , إنا لنلقى مثل هذا , فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم , قلت : نافق حنظلة يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وما ذاك؟) قلت : يا رسول الله ! نكون عندك , تذكرنا بالنار والجنة , حتى كأنا رأي عين , فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات , فنسينا كثيراً ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده إن لو تدمون على ما تكونون عندي في الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم , ولكن يا حنظلة ! ساعة وساعة – ثلاث مرات ) إذن لا بد من الترويح عن النفس .. لابد من التخفيف عنها .. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ساعة وساعة ..
وهنا أخي العزيز يأتي دور الأهواء والرغبات في فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم ( ساعة وساعة ) وصدق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه حينما قال : ( أخاف عليكم اثنتين : اتباع الهوى , وطول الأمل , فإن اتباع الهوى يصد عن الحق , وطول الأمل ينسي الآخرة ).
ساعة وساعة .. نعم ساعة وساعة لكن هل يعني ذلك أنها ساعة للطاعة وساعة للمعصية !؟ هل المراد ساعة لربك , وساعة لنفسك تفعل فيها ما تشاء وتختار !؟ إن هذا المفهوم لا يمكن أن يحتمله كلام النبي صلى الله عليه وسلم , أو أن يفهم منه إذ كيف يتصور أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بمعصية ربه , والتعدي على حدوده ؟! وانتهاك محارمه ؟! أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يغضب لنفسه , ولكن إذا انتهكت محارم الله اشتد غضبه , واحمر وجهه .. فكيف يأذن إذاً بالمعصية وهذا منهجه ؟ وهذه طريقته ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم .. إن المفهوم الصحيح لقول النبي صلى الله عليه وسلم ساعة وساعة هو ساعة لطاعة الله عز وجل , وساعة يلهو بلهو مباح كما هو ظاهر الحديث والذي يوافق روح الشريعة الغراء .. يقول الله عز وجل : { وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } [القصص : 77] هاهو ربك عز وجل يأمرك أن تستعمل ما وهبك من المال الجزيل والنعمة الطائلة في طاعة ربك والتقرب إليه بأنواع القربات التي يحصل لك بها الثواب في الدار الآخرة { وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا } مما أباح الله فيها من المآكل والمشارب والمساكن والمناكح .. فأي دين أعظم من هذا ؟ وأي شريعة أكمل من هذه الشريعة ؟ التي راعت بين جوانب الحياة كلها وأعطت كل ذي حق حقه .
أيها الأخ العزيز : إن الإسلام لا يقف في وجهك حجر عثرة عن التنزه والترفه إذا كان ذلك وفق الضوابط الشرعية التي تكفل لك ولأسرتك السلامة والعافية في الدارين ..
ولكن إذا صاحب ذلك تفريط وإفراط هنا يأتي التحذير والمنع لا من أجل حرمانك من التمتع ؟ كلا , بل من أجل المحافظة عليك من أن تحيط بك السيئات من كل جانب فتهلك فتكون من الخاسرين .. ما أجمل والله أن تكون النزهة عامرة بذكر الله عز وجل والمحافظة على فرائض الله .. ما أجمل أن يكون لك بهذه النزهة عبرة ومدكر فكما أنك لا تبني في هذه النزهة قصوراً ولا تؤمل فيها آمالاً , لأنك على يقين من أن لك داراً في المدينة ستعود إليها .. كذلك فإن عليك أن تعلم أن هذه الدنيا دار فناء وأن لك دار أخرى تنت


</SPAN>
سعد 12
</SPAN>02:05 – 06/12

هل يجوز الذهاب إلى الشواطئ التي فيها عري واختلاط


وحكم ذهاب المرأة الى الشاطئ



هل يجوز الذهاب إلى الشواطئ التي فيها عري واختلاط

السؤال:
يذهب الناس في مصر إلى مدينة الإسكندرية لقضاء الصيف هناك ، ويوجد على البحر هناك الآلاف من النساء الكاسيات العاريات والعاريات ، واختلاط الرجال بالنساء ، وإني رجل ملتحٍ ، فهل يجوز لي الذهاب هناك والجلوس على البحر أم لا يجوز ؟.

الجواب:
الحمد لله

إذا كان الواقع كما ذُكر ، فلا يجوز للمسلم أن يذهب إلى تلك المجتمعات ؛ خشية الفتنة واجتناباً لمواطنها ، إلا أن يكون ممن يقوى على إزالة ما فيها من المنكرات ؛ لما له من سلطة ومعرفة بالشرع ، وقوة على البيان في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

من فتاوى اللجنة الدائمة 12 / 362 . (www.islam-qa.com)

حكم ذهاب المرأة للشاطئ

السؤال

أريد أن أسأل ما هو حكم ذهاب المرأة إلى شاطئ البحر مع زوجها وأولادها متحجبة ومستورة لغرض
الاستمتاع بجو ومنظر البحر فقط بدون سباحة في مكان غير مختلط، ولكن ممكن مشاهدة عائلات وأناس آخرين على مسافة قريبة؟
ماهو حكم ذهاب المرأة إلى ما يعرف بالمصائف العائلية المختلطة (العائلات تكون بجانب بعضهم البعض).
جزاكم الله خيرا

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
</SPAN>فلا حرج على المرأة في الذهاب إلى شاطئ البحر ونحو ذلك إذا راعت في ذلك الضوابط الشرعية من الستر ونحوه، ولم يشتمل المكان على
منكرات من الغناء ونحو ذلك، ولا يضر وجود بعض العائلات الأخرى إن لم يترتب على ذلك اختلاط محرم بمعنى أن يكون هنالك تمايز بين الرجال والنساء.</SPAN>
</SPAN>وأما إن كان هنالك اختلاط محرم فلا يجوز الذهاب إلى مثل هذه الأماكن. وما ذكرناه من التفريق بين الاختلاط المحرم وغيره ينطبق على هذه
المصائف العائلية المختلطة.</SPAN>
ولمزيد الفائدة راجعي الفتويين:70698 ،48092. </SPAN>
</SPAN>والله أعلم.</SPAN>


</SPAN>
</SPAN>
سعد 12

</SPAN>02:07 – 06/12

محاضرات مرئية ومسموعة

محاضرات

مرئي
حسين يعقوب: الصيف والمعاصي

لماذا تكثر المعاصى فى الصيف؟ (مرئي)

العنوانحفظالجزء الأولالجزء الثاني



40 وسيلة لاستغلال الأجازة الصيفية/إبراهيم بن عبد الله الدويش

الأجازة الصيفية (مرئي)/ سعيد عبد العظيم
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=90621
الأسرة و الإجازة/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=40744
الإجازة قطعة من العمر/ سعد بن عبد الله البريك
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=16146
اغتنام الوقت في الإجازة الصيفية/ سعد بن سعيد الغامدي
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=29860
الإجازة الصيفية والفراغ القاتل/ عبد الله بن محمد الحكمي
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=27271
الإجازة الصيفية/ خالد بن عثمان السبت
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=53671
اجعل الإجازة عبادة/ محمد صالح المنجد
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=74171
مكة : الإجازة واللهو المباحة/ خطب الحرمين الشريفين – صالح آل طالب
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=41780
مكة : اغتنام وقت الإجازة فرصة ذهبية/ خطب الحرمين الشريفين
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=22834
وصايا لشباب المراكز الصيفية/ محمد صالح المنجد
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=12543
ماذا تفعل في الإجازة؟/ محمد صالح المنجد
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=12553
شبابنا و الأجازة الصيفية/ عبد الرحمن بن صالح المحمود
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…lesson_id=12363
كيف تقضي الأجازة/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…;lesson_id=4318
×× وللمزيد من المحاضرات في ملف إجازة الصيف ××
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i…ategory_id=1038


سعد 12

</SPAN>02:08 – 06/12

فتاوى تخص الإجازة الصيفية

فتاوى تخص الإجازة الصيفية

سؤال :

فضيلة الشيخ : بعض العوائل المسلمة في بلادنا يرسلون أولادهم في العطل الصيفية للسكن مع عوائل في بريطانيا وأمريكا بحجة تعلم اللغة الإنجليزية فما حكم ذلك ؟

الجواب :

* لا يجوز ذلك ، لأن هذا خطر عظيم على هؤلاء الشباب ، وفيه تخريب وإفساد لأخلاقهم وعقائدهم وتشكيك لهم في الإسلام .

* وينبغي أن يُعلم أن الصغار الذين في سن الخامسة عشر ونحوها إذا تربوا ولو زمناً يسيراً كل سنة كشهر أو شهرين في مثل تلك البيئات المنحرفة فإنهم يتأثرون بهم ، والغالب أن أولئك الكفار ينشطون في بث التشكيكات في قلوب هؤلاء الشباب ، ويلبسون عليهم دين الإسلام ، ويعظمون قدر الكفار في قلوبهم ، ويطلعونهم على إنجازات أهل الكفر واختراعاتهم وصناعاتهم ، ويغرسون فيهم أن الإسلام هو الذي عاق أهله فلم يفلحوا ولم يخترعوا ولم يتقدموا ، فيكون ذلك سبباً في إضعاف دين هؤلاء الشباب وزعزعة العقيدة من نفوسهم

سؤال :

فضيلة الشيخ : الأغلب أن هؤلاء الشباب يسكنون مع عوائل

هناك فيها اختلاط ؟

الجواب :

* هذا أيضاً مما يعظم المصيبة إذ تحيط بالشاب الشهوات مع الشبهات . فيُبتلى بالفواحش والفتن فتفسد أخلاقه ودينه والعياذ بالله [ الشيخ ابن جبرين ] مفاسد السفر إلى الخارج

سؤال :

فضيلة الشيخ : كثير من الناس يسافر إلى البلاد الأجنبية لقضاء الإجازة ، فما هي المفاسد التي تحدث بسبب ذلك ؟ وما قولكم في بعض النساء اللاتي يكشفن وجوههن ويتعللن بالحاجة إلى ذلك ؟

الجواب :

* أرى أن من أنعم الله عليه بالمال ألا يسافر إلى البلاد الخارجية ، وأما من لم ينعم الله عليه بكثرة المال ، بل ابتلاه بالفقر ؛ فهو ليس بذاهب ، لكن المشكل فيمن أغناه الله ، فأرى ألا يذهب إلى البلاد الخارجية لأن في ذلك مفاسدا :

أولاً : أن أهله سيتغيرون عندما يشاهدونه سواءا تغيروا فجأة أو على المدى الطويل .

ثانياً : أنه كما قال السائل ربما تغطي المرأه جميع بدنها إلا وجهها ، يعني تغطي البدن وتبقي ما فيه الفتنة ؛ لأن إظهار الوجه هو الفتنة في الواقع ، وجمال المرأه في وجهها ، ومحمل الفتنة وجهها ، لا شك في هذا .

ثالثاً : أنه ربما يتأثر في عقيدته وعبادته وأفكاره وأخلاقه لما يرد على قلبه أو يورد عليه من الشبهات والتضليل ، فيخسر بذلك دينه ودنياه .

رابعاً : إضاعة الأموال الكثيرة بما لا منفعة فيه بل فيه مضرة .

خامساً : إثراء اقتصاديات البلاد التي سافر إليها ، وربما يكون في ذلك ضرر على المسلمين .

سادساً : ابتعاد الإنسان عن أهله وبيئته التي لا شك أن بقاءه بينهم أوصل للرحم وأجمع للشمل .

سابعاً : تلك المفسدة الفادحة إذا ذهب الإنسان وليس معه أهله ، فإنه قد يغريه الشيطان بارتكاب الفاحشة وهي الزنا ، والعياذ بالله .

[الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – ]

كيف تقضي المرأة الإجازة ؟

سؤال :

كيف تستغل المرأة وقتها في الإجازة ؟ وكيف تطلب العلم الشرعي ، نرجو توضيح ذلك ؟

الجواب :

النساء شقائق الرجال ، ويجب عليهن المحافظة على الأوقات كما يجب على الرجال ، والمرأة أشد مسؤولية بالنسبة للمحافظة على الوقت ، لأن المرأة في بيتها ، والنساء والحمد لله اليوم يتمكن من مراجعة الكتب ؛ ففي إمكان المرأة أن تراجع الكتب مرة ، وأن تستمع إلى الأشرطة مرة ، وأن تأخذ بإخوانها الصغار تدرسهم وتعلمهم مرة ، أو تشتري مثلاً مكينة تتعلم عليها الخياطة ، وما أشبه ذلك ، فمجال العمل للمرأة واسع ، كما أن مجال العمل للرجال واسع أيضاً ، ثم إن الدروس – دروس الرجال – إذا كانت في وقت مناسب للنساء أمكن النساء أن تحضر ، وأكثر المساجد اليوم والحمد لله موجود فيها أماكن مخصصة للنساء ، تأخذ المرأة حريتها في هذه الأمكنة ، يمكنها أن تضع عباءتها وتكشف وجهها ، ويمكنها أن تتكئ على الجدار وما أشبه ذلك ، فالأمر واسع والحمد لله .

[الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – ]

نصيحة للشباب

قال الشيخ عبد الله الجبرين :

الشباب ، وبلا شك عليهم مسئولية كبرى ، وذلك لأنهم غالباً هم الذين معهم ميل إلى اللهو والبطالة ، ومعهم إذا صلحوا قوة في العمل ، وقوة في مواصلة العمل ، فننصح هؤلاء الشباب أن يحافظوا على أوقاتهم من اللهو والبطالة ، وأن يختاروا الصحبة والرفقة الطيبة الذين يعينونهم على الخير ويحفظون أوقاتهم ، ويعينونهم على الأعمال الصالحة ومواصلتها ، وننصحهم ألا يبيتوا طوال ليلهم على سهر أو سمر يقطع عليهم وقتهم ، ويضيع عليهم زمنهم في غير فائدة ..

وننصحهم بكثرة تلاوة القرآن الكريم والحرص على قيام الليل والله المسئول أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

سعد 12

</SPAN>02:09 – 06/12

في هذه الأيام تزداد رغبة الناس في السفر وذلك لبدء الإجازة .

وهذه بعض الوقفات والأحكام حول السفر أردت من خلالها تذكير الإخوة والنفس بها ..

أولاً : لابد للمسافر أن يسأل نفسه سؤالاً مهماً لماذا تسافر ؟ وما ما الوجهة التي يقصدها المسافر والغاية من هذا السفر؟

فالسفر إلى بلاد غير المسلمين أو إلى بلاد مسلمة يظهر فيها العري والخمور ويكثر فيها الزنا، فتلك بلاد لا ينبغي السفر إليها، وللمسافر أماكنُ كثيرة نظيفة غنية عن تلك الأماكن، والغاية من السفر إن كانت للأمور المحرّمة كشرب الخمور والرقص في المراقص الليلية ومعاشرة العاهرات والجلوس على شواطئ التبرّج والعري فذلك سفر ومقصد خبيث …

ونحن هنا لا نقول للناس : لا تسافروا ولا ترتحلوا، فالسفر كما قيل: فيه سبعة فوائد، ولكن ننصح ونذكّر كلّ من كان هذا قصده وغايته أن يتّقي الله في نفسه، وليعلم أن تلك الأرض التي سوف يذهب إليها هي من أرض الله وخلق الله، وستأتي يوم القيامة تشهَد لك أو عليك، تلك الخطوات والأميال التي قطعت، كلّها والله ستكتب وسوف يشهد عليك يوم القيامة الشهود، ولن ينفعك والله ما متعت به نفسك من متَع زائلة تزول في وقتها ويبقى عليك رجسها ..

ثانياً : قصر الصلاة للمسافر :

المسافر له حالتين :

الحالة الأولى : أن يسافر المرء إلى بلد و لا يعلم متى يعود ، وأنه متى أنقضت حاجته رجع وهذا يعتبر مسافراً ولو طالت مدة بقائه .

الحالة الثانية : أن يصل المرء إلى بلد ويعلم أنه سيمكث فيه مدة معينة معلومة ، وهذا أختلف العلماء فيه على قولين :

القول الأول :

وهذه المسألة من مسائل الخلاف التي كثرت فيها الأقوال فزادت على عشرين قولاً لأهل العلم، وسبب ذلك أنه ليس فيها دليل فاصل يقطع النزاع، فلهذا اضطربت فيها أقوال أهل العلم، فأقوال المذاهب المتبوعة هي:

أولاً : مذهب الحنابلة رحمهم الله أنه إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام انقطع حكم السفر في حقه ولزمه الإِتمام .

ثانياً : مذهب الشافعي ومالك : إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر فإنه يلزمه الإِتمام، لكن لا يحسب منها يوم الدخول ، ويوم الخروج وعلى هذا تكون الأيام ستة، يوم الدخول، ويوم الخروج، وأربعة أيام بينها .

ثالثاً : مذهب أبي حنيفة : إذا نوى إقامة أكثر من خمسة عشر يوماً أتم ، وإن نوى دونها قصر. اهـ .

فتبين أن أقوال المذاهب المتبوعة متفقة على جواز قصر الصلاة لمن نوى الإقامة ثلاثة أيام فأقل . وانظر المجموع (3/171) ، بداية المجتهد (1/168) الشرح الممتع (4/545) .

يقول الحافظ ابن حجر في شرحه لحديث العلاء بن الحضرمي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( ثلاث للمهاجر بعد الصَّدَر ) رواه البخاري (3933) ومسلم (1352) .

( بعد الصَّدَر أي بعد الرجوع من منى ، وفقه هذا الحديث أن الإقامة بمكة كانت حراما على من هاجر منها قبل الفتح لكن أبيح لمن قصدها منهم بحج أو عمرة أن يقيم بعد قضاء نسكه ثلاثة أيام لا يزيد عليها ، ويستنبط من ذلك أن إقامة ثلاثة أيام لا تخرج صاحبها عن حكم المسافر ) . اهـ فتح الباري (7/267)

فإذا كانت إقامتك لا تزيد على ثلاثة أيام فلك أن تترخص برخص السفر عند المذاهب الأربعة . والله أعلم

القول الثاني :

أن المسافر في هذه الحالة له أن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين رخصة من الله، وليس هناك تحديد لأيام محددة، بل طالما أنه مسافر عرفًا فيجوز له القصر، يستثنى من ذلك من كانت إقامته طويلة جدًا تقارب أن يكون استيطانًا وليس سفرًا، أما من سافر لقضاء حاجة أو نزهة فالسنة في حقه قصر الرباعية ولو تجاوزت مدة سفره أربعة أيام أو عشرة أيام أو شهر، وهذا القول الذي أفتى به شيخ الإسلام ابن تيميه والشيخ العثيمين رحمهما الله.

ثالثاً : دعاء المسافر :

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السفر أنه كان يودع المسافر ويقول: ((أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك)). وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ابتدأ سفر وركب دابته كبر ثلاثًا ثم قال: ((سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل)).

وكان يكبر إذا علا أو هبط، وكان يصلي وهو على دابته صلاة التطوع في السفر يومي إيماءً، وكان إذا نزل منزلا استعاذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بسرعة الرجوع من السفر إذا قضى الإنسان حاجته، وقال: ((السفر قطعة من العذاب، فإذا قضى مهمته فليرحل إلى أهله)). وكره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع الرجل إلى داره ليلاً فجأة. وكان من هديه صلاة ركعتين في المسجد قبل أن يبادر إلى بيته.

تنبيه مهم :

يلاحظ على كثير م المسافرين أهمالهم للصلاة في الطائرة مع أن الوقت سيخرج بحجة أنه سيصلي إذا نزلت الطائرة

كيفية صلاة المسافر ؟

إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.

فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.

فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.

أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.

مسألة :

كما أنه لا يجوز للمسافر سفر معصية قد عزم الأمر على المعصية والعياذ بالله وأسرّها في نفسه والله مطلع على مكنون صدره وما هو عازم عليه ونيته، فمثل هذا لا يجوز له الترخص برخص السفر، عند كثير من أهل العلم ؟!!



</SPAN>

02:11 – 06/12

توجيهات للمسافرين

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد أمر الله تبارك وتعالى عباده بالتفكر وإعمال العقل في عظيم صنعه وبديع خلقه لأن ذلك يورث تعظيم الخالق سبحانه فقال تعالى ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ () وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ () وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) بل أنكر سبحانه على من لا يتفكر فقال قبلها (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ () وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )

تأمل في نبات الأرض وانظر … إلى آثـار مـا صنع المليك

عيون مـن لجين شاخصـات … بأحداق هي الذهب السبيك
على قصب الزبرجد شاهدات … بأن اللـه ليس لـه شريك

وقال آخر:

فيا عجبًا كيف يعصى الإله … أم كيف يجحده الجاحد

وفي كـل شـيء لـه آية … تـدل عـلى أنه واحد

وان من أسباب التفكر والاعتبار السفر والتنقل بين البلاد والديار. خاصة إذا صاحبه نية صالحة . ولما كان السفر من الأمور المعتادة عند الناس كان لابد من توجيهات مختصرة .للمسافر تكون خفيفة الحمل والمعاني يبين فيها شئ مما يتعلق بأحكامه و إلا فان العلماء قد كتبوا في هذا كثيرا ولله الحمد.فهذه بعض التوجيهات والفوائد راجيا من الله النفع بها :

الأولى : السفر هو مفارقة محل الإقامة على وجه يسمى سفرا .والصواب من أقوال أهل العلم أن السفر مرده للعرف فلا يحد بل ما عده الناس سفرا فهو سفر وما لم يعده الناس سفرا فليس بسفر .وهو اختيار شيخ الإسلام وشيخنا ابن عثيمين رحم الله الجميع .

الثانية : لا يترخص المسافر برخص السفر إلا إذا خرج من بلده مسافرا.لأنه قبل الخروج لا يعتبر مسافرا ولو كان عازما .

الثالثة : في بلادنا بلاد الحرمين غنية عن السفر إلى غيرها فان السفر إلى بلاد الكفار والفساد – ولو كانت عربية أو إسلامية – محرم إلا إذا كان هناك ضرورة أو حاجة وبشروط منها:
1- أن يكون عند المسافر علم يدفع به الشبهات .
2- أن يكون عند المسافر دين يدفع به الشهوات .

قال ابن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى: [ وقد كتبنا وحذرنا غير مرة من السفر إلى الخارج وبينا أخطار ذلك ] أهـ. وقال رحمه الله: ( فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله، ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور. ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين))، فالإقامة بينهم خطيرة جداً سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك….أهـ .

الرابعة : يستحب لمن أقدم على أمر من الأمور- ومنها السفر – الاستخارة… ففي الصحيح عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ – رضي الله عنهما – قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ « إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ اللَّهُمَّ إني أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لي في ديني ومعاشي وَعَاقِبَةِ أمري – أَوْ قَالَ عَاجِلِ أمري وَآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لي في ديني ومعاشي وَعَاقِبَةِ أمري – أَوْ قَالَ في عَاجِلِ أمري وَآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّى واصرفني عَنْهُ، وَاقْدُرْ لي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرضني – قَالَ – وَيُسَمِّى حَاجَتَهُ »

الخامسة : في البخاري عن كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ – رضي الله عنه – كَانَ يَقُولُ لَقَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يَخْرُجُ إِذَا خَرَجَ في سَفَرٍ إِلاَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ

السادسة : مما يستحب للمسلم عموما ومن أراد السفر الوصية ففي الصحيح انه قال r « مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شيء يُوصِى فِيهِ يَبِيتُ ثَلاَثَ لَيَالٍ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ عِنْدَهُ مَكْتُوبَةٌ ». قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مَا مَرَّتْ عَلَىَّ لَيْلَةٌ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ ذَلِكَ إِلاَّ وعندي وصيتي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.