بحر من الاختراعات والعلوم المقموعة الجزء4

خلال قراءة تاريخ أي ابتكار جديد لا بد من ان تمر في مرحلة الاصطدام بالمجتمع العلمي المحترم الذي يحارب هذا الابتكار بشراسة قبل ان يسلم به في النهاية ويكون هذا التسليم بعد عقود طويلة من المكابرة والعناد . لقد صنف المفكر ارثر كلارك اربعة مراحل مختلفة لا بد للابتكار الجديد او الفكرة العلمية الجديدة ان تمر بها :
1_ اول ما تطرح فكرة او نظرية جديدة يصرح العلماء المنهجيون المتشككون بكل ثقة ان الفكرة الجديدة هي مستحيلة وتنتهك القوانين العلمية السائدة فيتم تجاهلها تماما .
2_في المرحلة الثانية تبدا تلك الفكرة بفرض نفسها تدريجيا بفضل واقعيتها وصدقيتها فيبدا المتشككون بالاعتراف مرغمين بان تلك الفكرة الجديدة قد تكون معقولة وغير مستحيلة لكنها غير مثيرة وتاثيرها ضعيف جدا أي انها غير عملية ولا يمكن الاستفادة منها .
3_ في المرحلة الثالثة يكتشف المنهج العلمي بكامل فصائله ان الفكرة الجديدة ليست فقط مهمة وعملية بل انها تمثل عنصر ضروري له استخدامات كثيرة وتوفر اجابات كثيرة لظواهر كانت غامضة بالنسبة للمنهج العلمي السائد .
4_ في المرحلة الرابعة وبعد ان تثبت الفكرة الجديدة نفسها بجدارة واخذت مكانتها المستحقة بين الافكار و النظريات الاخرى يبدا المتشككون الذين تنكروا للفكرة الجديدة في السابق بالادعاء انهم اول من فكروا بها في السابق.
ان للعلم المنهجي تاريخ اسود ودموي فعلا من ناحية الانقضاض ومعاقبة الابتكارات الجديدة بقسوة منقطعة النظير وهذا جزء منه :
# هل تعلم ان الكسندر غراهام بل مؤسس شركة ساوث وستيرن بل للهاتف من احدى اكبر الشركات واكثرها نجاحا في العالم وهو مبتكر الهاتف قد ادين بتهمة الاحتيال عندما عندما كان يري العامة في احد الاستعراضات كيف يعمل اختراعه حيث جاءت الشرطة واودعته السجن وكان ادعاء المحامي العام يستند على فرضية انه من المستحيل ان تنتقل الاصوات عبر الاسلاك وبنفس التهمة ايضا ادين لي ديفوريست في العام 1913 عندما صرح في الجرائد انه سيصبح نقل الصوت البشري ممكنا عبر الاطلسي خلال سنوات وجيزة أي لاسلكيا .
# اتهم الاخوين رايت بالاحتيال خلال قيامهم باستعراضات عديدة للطيران وتم تكذيبهم باستمرار من قبل النقاد المثقفين والحكوميين ومن قبل الصحيفة العلمية المحترمة ساينتيفيك امريكان وهذا فقط لانهم كانوا مقتنعين ان طيران الاشياء الاثقل من الهواء هو منافي لجميع القوانين الفيزيائية وانه لا يمكن ان يتحقق هذا الانجاز قبل 5000 سنة وعندما تحقق هذا الانجاز واصبح ممكنا الاستفادة منه قام فريد كيلي بكتابة احدى اروع السير الذاتية عن الاخوين رايت وقدمها لهما كاعتذار شديد نيابة عن النخبة العلمية المحترمة التي وصفتهم بالمحتالين ورفضت الاهتمام بهذا الانجاز العلمي العظيم.
# توماس اديسون مخترع المصباح الكهربائي تعرض لحملة شرسة من السخرية والتكذيب من قبل ابرز العلماء و الفيزيائيين في تلك الفترة ولقد ورد في صحيفة نيويورك تايمز في 19 جانفي 1880 ما يلي : بعد انتهاء هذه الاستعراضات التي يقوم بها على مصباحه السخيف سوف لن نسمع عن اديسون و مصباحه الكهربائي ابدا ان جميع ادعاءاته قد اخضعت للاختبار واثبت انها غير عملية. رغم ان توماس اديسون قد اضاء حيا كاملا اثناء احد الاستعراضات التي كان يقوم بها .
# ان القطار الذي يعتبر اليوم كاحد اكثر وسائل النقل استعمالا قد قام الرياضيون عندما تم اختراع اول قطار بخاري بالاثبات رياضيا انه من المستحيل استعماله كوسيلة نقل لان السرعة التي يسير بها سوف تجعل من المستحيل على المسافرين ان يستطيعوا التنفس بسبب كمية الهواء المتدفقة منه اثناء السير. ما رايهم بالقطار السريع المستعمل اليوم اذن.
# اذا قرات أي كتاب عن تاريخ المحركات النفاثة سوف تجد بان السيد فرانك ويتل قد تعرض للسخرية ووصف بانه فتى خيالي بعد ان صرح بان المحركات النفاثة هي ليست عملية فقط بل اسرع من المحركات المروحية التي تجهز بها الطائرات في تلك الفترة .
# لقد تطلب تاثير اهارونوف/بوهم المتنبا به عام 1959 والمثبت بالتجربة العلمية عام 1960 تطلب 30 عاما لتقبله من قبل المجتمع العلمي .
# عالم الارصاد الجوية الالماني ويغنير جعلوا منه اضحوكة عامة واصبح اسمه يستخدم كمصطلح يشيرون به الى الاغبياء والسبب هو لانه طور مصطلح انجراف القارات او زحزحة القارات في العام 1912 وفي العام 1960 اصبحت هذه الحقيقة تعلم في الوسط العلمي المحترم.
# الرياضياتي الكبير غاوس توصل الى مفهوم الهندسة اللاخطية وابقاها سرا لمدة 30 عاما لانه خشي التدمير من قبل زملائه العلميين الرياضياتيين اذا قام بنشرها.
# في الثلاثينيات من القرن الماضي تعرض البروفيسور روبرت غودارد للسخرية ونعتوه بغودارد مجنون القمر لانه تنبا بان الصواريخ سوف تحمل الانسان الى القمر يوما ما . بعدها بسنوات قليلة راحت الصواريخ النازية في1 و في2 تسقط على لندن هذه الصواريخ استخدمت تقنية التوازن الجيروسكوبي بالاضافة الى تقنيات اخرى كان غودارد اول من اكتشفها وطورها . وكما اصبح معلوما فقد حملت الصواريخ الانسان الى القمر.
ان العلماء يهزؤون دائما من الافكار الجديدة .دائما ما يفوت القطار على العلماء المنهجيين عندما يتعلق الامر بتقنية ثورية . قد تظن بان هذه الطبقة قد تعلمت دروسا كثيرة من خلال تاريخها المخزي لكن لا حياة لمن تنادي .
# ان الطائرات العاب مثيرة فعلا لكن ليس لديها أي قيمة عسكرية. هذا ما صرح به الماريشال الفرنسي فارديناند فوش القائد الاعلى لقوات الحلفاء خلال اواخر ايام الحرب العالمية الاولى .
# ليس هناك أي دليل واحد يشير الى ان الطاقة النووية ممكنة الاستخلاص . هذا ما صرح به البرت اينشتاين .
# ان اللعب بالتيار المتناوب هو مضيعة للوقت سوف لن يستعمله احد ابدا . هذا ما صرح به توماس اديسون وللعلم فان التيار المتناوب من اكتشاف نيكولا تسلا الذي كان عاملا انذاك في معامل اديسون وادى اختراعه هذا الى امكانية نقل التيار الكهربائي لمسافات بعيدة عكس التيار المستمر الذي كان يستعمله اديسون وهذا الاختراع كان السبب في انفصال تسلا عن معامل اديسون واستقل بنفسه وباكتشافه ويمكننا الان فهم دوافع تصريح توماس اديسون. انه دافع تجاري مالي بحت.
# ان طيران الاشياء الاثقل من الهواء هو مستحيل . هذا ما صرح به اللورد كالفن رئيس المجتمع الملكي وهو مهندس وفيزيائي عام 1895 .
# ان اشعة اكس هي مجرد خدعة لا اكثر . تصريح من قبل اللورد كالفن ايضا عام 1900 بعد اكتشاف اشعة اكس.
ربما اصبح لديكم الان فكرة عن رد فعل الخبير المتعلم المحترم خلال مواجهته باي تكنولوجيا ثورية جديدة .
يتبع……………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.