رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر

رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر تصدق على الناس الفقراء و المساكين و أعرف حاجاتهم وساعدهم إن استطعت إلى ذلك سبيلا ماديا و إن لم تكن لك القدرة المادية فساعدهم بلسانك وكن دال على الخير .
فقد روى الترمذي في سننه عن أنس بن مالك أنه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يستحمله فلم يجد عنده ما يتحمله فدله على آخر فحمله فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال :
"إن الدال على الخير كفاعله ".
وروى ابن حبان في صحيحه عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : ما عندي ما أعطيكه ولكن ائت فلانا فأتى الرجل فأعطاه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو عامله "و الحديثان صححهما الألباني
لذا رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر تصدق فإن الصدقة من الخير وإن لم يكن عندك ما تتصدق به فكن ممن يدل على الخير لأن الدال على الخير شبيه بفاعل الخير .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر أن كل واحد له نصيب محدد على قدر سعته فلا يتأخر كل شهر على الصدقة على ذوي الحاجات .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر تصدق وصل رحمك في الصدقة لأن الفقيه عندما تسأله هل يجوز أن أمنح زكاة الفطر إلى أحد الأقارب المعوزين سيقول لك يجوز بل إن لك أجر صلة الرحم و أجر زكاة الفطر فمن خلال هذه الإجازة نفهم أن هناك واجب صلة الرحم وأن حلاوة الصدقة في مزجها بصلة الرحم وعدم القول أن الأقارب عقارب
بل أن صلتهم قارب نجاة من جهنم وخاصة بالصدقة و لأن قاطع الرحم لا يدخل الجنة لذا فالرسالة التي يجب أن نستوعبها من خلال زكاة الفطر وهو الصيام على البخل و الشح و الإفطار على الجود والكرم والزكاة و التصدق على المساكين القريب منا سواء في الحي أي مكان الإقامة أو في الأرحام وحتى إن لم نجد من يستحق الصدقة في الجيران و الأقارب نبحث في مكان آخر حتى لو كان بعيدا من حيث المكان وغريبا من حيث الصلة المهم أن يكون مسكينا أو فقيرا أومن ذوي الحاجة .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر يجب الإهتمام بالسؤال عن صحة الفقراء المرضى وعن حاجة الطعام والشراب للجائعين و العطشى و حاجة الستر فيما يخص اللباس للحفاة العراة وحاجة السكن للمحرومين من مأوى والمحتاجين للسكن إجتماعي فرسالة رمضان من خلال زكاة الفطر وجوب معرفة المحتاجين و المساكين و مساعدتهم وكل البيانات عنهم تكون في ذاكرتك لأن الإسلام ينبذ الأنانية و رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر عش مع المجتمع وتفاعل معه وكن اجتماعيا وكن مسلما إيجابيا وتحرك في مساحات المجتمع من أجل فعل الصدقات و الخيرات و الأعمال الصالحة و لا تعش مغلقا على نفسك وفي قوقعتك لأن الإسلام دين إلى الناس كافة وليس إلى قبيلة معينة و الإسلام يدعو إلى الخير ومعرفة الشعوب و القبائل ودعوتها إلى التوحيد و التقوى و الإحسان إلى الناس حتى لو كان من دين آخر و حتى لو كان سجينا بشرط أن يكون لوجه الله فقد جاء في سورة الإنسان الآية 8 و 9 :
ويطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا 8 إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء و لاشكورا 9 .
ومن خلال الآيات القرآنية السابقة يتضح أن الإسلام دائما يبين نوع الأشخاص ويكثر إيضاح من يجب الإحسان إليهم فبعد المساكين و الأيتام ذكر المساجين وهم أشخاص لم نتوقع أن يهتم بهم أحد فهو أيضا من المحتاجين .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر تقول يجب معرفة بالأسماء و ألقاب وعناوين المساكين في الحي الذي تسكن فيه فلا تكن غريبا في الحي الذي تسكن فيه فلا يجب أن يكون منزلك كالفندق لأن المؤمن أينما وقع نفع فالمسلم الحقيقي هو سهل العشرة ويقيم روابط إجتماعية حسنة مع الجيران و مع الزملاء .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر يجب معرفة بالأسماء و ألقاب المحتاجين في العائلة و عناوينهم حتى لو كانوا من الفروع .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر تقول يجب معرفة الأرامل و الأيتام و ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المعوقين و المصابين بالأمراض المستعصية الخبيثة.
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر يجب أن تجيب عن الأسئلة التالية هل تعرف الجمعيات لمرضى السرطان ؟ هل تعرف الجمعيات التي تتكفل بالمعوقين ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ هل تعرف الجمعيات التي تتكفل بالمصابين بالفشل الكلوي ؟ إذن إذا كنت تعرف فأعلم أن صدقتك قد تكون لمثل هذه الجمعيات بعد رمضان وقد تكون لمرضى السرطان مثلا لأن علاجهم و أدويتهم غالية الثمن لا يستطيع ذوي الدخل المتوسط دفعها فما بالك المساكين و الفقراء لهذا فكر في مثل هؤلاء المرضى .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر يجب معرفة أحوال الناس و السعي لقضائها و مساعدة العاطلين عن العمل إلى إيجاد مناصب عمل إذ لم استطع منحهم المال أو استدانتهم نقود أو تسهيل لهم قرض بدون فائدة عند بنك إسلامي أو ثري من معارفك أو تشغيلهم عندك أو معك أو عند صاحب شركة من أقاربك ومن معارفك أو في ورشة أو محل تجاري .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر مالك مال الله أنت مستخلف فيه اجعله للطاعة بالصدقة لتطهر نفسك من الذنوب في رمضان وغير رمضان .
عن عكرمة عن ابن العباس رضي الله عنهما قال :
"فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " أخرجه أبو داود الحديث رقم 1609 وابن ماجة الحديث رقم 1827 و صححه الألباني في صحيح ابي داود تحت رقم 1445 .
ومن خلال الحديث السابق نفهم أن رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر أن الصدقة تطهير لنفس ومنفعة للمساكين فلنحتسب ذلك عند الله في كل صدقة .
كما أن رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر أنها لرجال و النساء والعبيد و الأحرار للكبار و الصغار أي أن الصدقة بعد الشهر رمضان ليس لها جنس و لا سن و لا درجة الإجتماعية للمتصدق كما أن الصدقة يمكن أن تكون طعام فلهذا مهما كان موضعك في المجتمع لا تستهين بقدرتك على فعل الخير فعن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : "أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين " . أخرجه البخاري رقم الحديث 1504 ومسلم رقم الحديث رقم 984 .وعن مالك عن زيد بن أسلم عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري أنه سمع ابا سعيد الخدري رضي الله عنه يقول :
" كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب أخرجه البخاري في الحديث رقم 1506 و مسلم في الحديث رقم 985 .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر زكاتك أو صدقتك بعد رمضان قد تكون طعام للجائعين وسقي للعطشى وغنى للفقراء ودواء للمرضى المعوزين وعلم للجاهل أمي حالته المادية مزرية أو مال لطالب العلم لا يملك نقود أو تلميذ فقير أو ابن مسكين تشتري له كراس و قلم .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر اربط بين ركن الصيام و ركن الزكاة وركن الصلاة وركن العمرة في رمضان تعدل حجة حاول في حياتك أن تقوم بكل الأركان الخمسة للإسلام في يوم واحد أو أربعة أركان في يوم واحد أو ثلاثة أركان في يوم واحد أو ركنين في يوم واحد وإن لم تستطع فبركن واحد وفي يوم واحد .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر طبق بعد رمضان ما جاء في القرآن وخاصة في سورة الذاريات الآية 19 : وفي أموالهم حق للسائل و المحروم وفي سورة المعارج الآية 24 ـ 25 : و الذين في أموالهم حق معلوم – للسائل والمحروم .
إذن اعرف الحقوق وكن من أهل الواجب نحو المحرومين و السائلين فرسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر بعد قراءة هذه الآيات القرآنية هو وجوب علم حق الآخرين علينا الذين يعانون من الحرمان لأن الجوع في رمضان يجعلنا نشعر بحرمان الآخرين الذين لا يجدون قوت يومهم و لا مال عندهم لإقتناء الطعام والشراب.
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر غير أحوال الناس السلبية المادية بمالك إلى أحوال مادية إيجابية فكم من ثري حول طالب زكاة إلى مزكي الزكاة وإذا لم تستطع بمالك فإن لك أداة فعالة وتصنع أيضا المعجزات تتمثل في لسانك و إن لم تستطع فبقلبك وذلك تطبيقا للسنة النبوية الشريفة فعن أبي سعيد الخذري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
"من رأى من منكم منكرا فليغيره بيده ،فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطيع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ." رواه مسلم
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر عليك الإهتمام بأحوال المسلمين خاصة المعنوية والمادية حتى نذيب جليد العلاقات الإنسانية الحالية التي سببها ذوباننا في فكر وحضارة الغرب المادية الخاوية من إدراك المناحي الروحية النفسية .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر عليك بإدراك من هم أهل الصدقة وأيضا أهل الزكاة إذا وصلت أموالك النصاب المقرر شرعا فقد جاء في سورة التوبة الآية 60 :
" إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن سبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم "
ونرى أن القرآن ذكر ثمانية أبواب وهذا لا يعني أن الإسلام حصرهم في هذه الأبواب فقط لأن هناك باب من الأبواب الثمانية والذي يتمثل في باب في سبيل الله الذي يفهم من خلاله أن أبواب الإنفاق مفتوحة على مصراعيها لكن المهم أن تكون لوجه الله كالإنفاق على حفر آبار للمسلمين أو شق الطرق أو بناء المساجد أو ملاجئ للأيتام المسلمين أو تجهيز جيوش المسلمين المجاهدين لفتح المدائن أو إعانة المسلمين المعوزين لأداء فريضة الحج وغيرها من أبواب الخير وتكون في سبيل الله وخدمة الإسلام .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر أن تسعى أن تقوم بعبادة كالصوم ثم تليها أو تربطها بالصدقة أو الزكاة التي هي عبادة إذن صحيفة أعمالك يجب أن تتنوع وتكثر فيها الحسنات و العبادات وأن تنتقل من حسنة إلى حسنة أخرى من بر الوالدين إلى إماطة الأذى إلى الصلاة في المسجد إلى إتقان عمل تقيم به إلى صلة رحم إلى صوم تطوع إلى غيره من العبادات و الأعمال الصالحة .
رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر اخرج من الأنانية و الشح والبخل و النرجسية والعجب بالنفس و التكبر إلى حب الناس و الكرم و التواضع و التضامن مع الناس و قم بالصدقة و الإحسان ليحبك الله و رسوله و ملائكته و تهجرك الشياطين وتكون صحيفة أعمالك مليئة بالحسنات التي تدخلك الجنة .
هذا ما استطاعت كتابته حول موضوع رسالة شهر رمضان من خلال زكاة الفطر إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان و أطلب تصحيح أي خطأ أو فكرة خاطئة وقعت فيها من القراء الكرام المتمكنين من علوم الدين ولهم الأجر وآخر دعاء أللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.