قبيلة بني ورز الدين -في الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
عذرا فقد كتبت سؤالي السابق من دون تدقيق في الرواية وقد رجعت مرة أخرى ودققت في روايتهم فتبينت لي المزالق التالية في السؤال:

لقد أخذت بعض المعلومات عن جدتي في سن الخلط وأنا طفلة فخلطت بين ضعف الضبط عند الراوي والمتحمل للرواية ولم أرجع إلى غيرها فلما رجعت تبين غير الشيء الذي اعتقدته وأن جدتي كانت تقول أن نسبنا يرجع إلى (نصر الدين) وقد سجلت بالفيديو عمي الأكبر شفهييا ينقل عن جدي ذلك، وبالتالي فقد أخطأت سابقا في نقل الرواية لأنني كتبت السؤال على عجل مما لا ينصف منهجية البحث والتحقيق وتبعاته على الأنساب. لقد اعتمدت في سؤالي على ذاكرة الطفولة غير الدقيقة والموثقة وبعد مراجعة المصدر تبين غير ذلك.
والجميع من كبار العائلة ينكر نسبتنا إلى قبيلة بني فوغال وتوجد وثيقة تبين أن أولاد سيدي علي وبني ورز الدين مختلفتان تماما وقد تحركت كل منهما من مدينة جيجل. وبالتالي فقد تأكدت أن نسبة العائلة لحمر بولاية قالمة إنما ترجع إلى "نصر الدين" وليس إلى غيره.
عذرا إن تسببت في خلط المعلومات في السؤال فأنا بعيدة عن مصدر المعلومة لزمن بعيد خارج الجزائر، وكباحثة كذلك أود أن يبين الإخوة الذين يجيبون على الأسئلة مصادرهم ومؤهلاتهم في الكلام في الأنساب لأن الأمر جلل وقد قرأت كثيرا في مواقع مختلفة وبعد التأكد والرجوع إلى المصادر (الكتب المذكورة) وتدقيقها وجدت عجبا!!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.