فإن كثيرا من الدعاة المنتسبين للسلفية !!يكون تكتلهم الأول على الأساس الحزبي المقيت وليس على الأساس التربوي الإسلامي القائم على تصحيح العقيدة وتصحيح العبادة وتصحيح السلوك ، و عبد الفتاح زيراوي حمداش أحد هؤلاء الدعاة الذين أرادوا الخوض في المعترك السياسي كما يقال بزعم أن هذه هي الوسيلة الوحيدة لتغيير الحكم من الديمقراطي إلى الحكم الإسلامي ، و هذه الشبهة شبهة واهية يعتمدها كل حزبي و قد عرفناها و حفظناها و لكن الذي فاجأني من رئيس الحزب التلفي لوي أعناق الآيات التي تذمّ التحزب، فبيّن في ترصيح له للشروق بأنّها آيات عامّة المقصود بها الملل والأديان والأحزاب المخالفة لملّة التوحيد ودين الإسلام، وبعضها مثلا يتحدّث عن جيوش الأعداء كقوله تعالى: (يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا)[الأحزاب:20] ومرّة قد يقصد بها الملل والديانات المخالفة للإسلام كقوله تعالى: (كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ)[الروم:32] وغيرها من التفاسير والشروح، وهذا كله أمر معلوم فقدر ورد استعمال كلمة الأحزاب في القرآن على عدة معاني نذكر منها ما يلي:
أولا: بمعنى الأمم الكافرة التي سبقت أمة الإسلام:
وهي أمم كذبت الرسل عليهم الصلاة و السلام ، قال تعالى: (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ * وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ لْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ)[صّ:12-13]
ثانيا: بمعنى القوم الذين اجتمعوا على إتباع منهج الحق :
و هم الصحابة والتابعين ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، قال تعالى: (أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [المجادلة:22].
ثالثا: بمعنى القوم الذين اجتمعوا على الباطل و الشرور:
وهم أتباع الشياطين ، قال تعالى: (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ)[المجادلة:19].
رابعا: بمعنى القوم الذين اجتمعوا على محاربة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته:
قال تعالى: (وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ) [الأحزاب:22]
هذا ما جاء في معنى الأحزاب في القرآن و قد اعتمدها حمداش لتبرير حزبيته المقيتة و أن المقصود بالأحزاب هي المعاني التي ذكرناها و يمكن توضيحها أكثر بما قاله صاحب مختار الصحاح فـ: ( حِزْب الرَّجُل أصحابهُ، والحِزْب أيضاً الوِرْد ومنه أحْزَابُ القُرآنِ والحِزْب أيضاً الطائفة.
وتحزَّبوا تَجَمّعوا. والأَحْزاب الطوائِف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة و السلام. )([1]) ، و للإجابة على هذا الإشكال الذي جاء به هذا الدعي أقول و بالله أستعين :
أن [كل من خالف المنهج السلفي فهو من أحزاب الضلال، والحزبية ليس لها شروط؛ الله سمى الأمم الماضية أحزابا وسمى قريشاً لما تجمعوا هم ومن معهم على الرسول أحزابًا, ما عندهم تنظيم وما عندهم شيء, فليس من شرط الحزب أن يكون منظمًا. فإذا تنظم هذا الحزب ازداد سوءًا. فالتعصب لفكر معين يخالف كتاب الله و سنة الرسول والموالاة والمعاداة عليه هذا تحزب, هذا التحزب ولو لم ينظم ، تبنى فكراً منحرفاً وجمع عليه أناسًا هذا حزب سواء نظمه أو لم ينظمه ما دام أن الفكر واحد يخالف الكتاب والسنة هذا حزب، الكفار اللذين كانوا يحاربون الرسول ما عندهم هذا التنظيم الموجود الآن ومع ذلك أطلق الله عليهم أحزابًا، كيف؟لأنهم تحزبوا للباطل وحاربوا الحق (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ)[نوح:05] (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ)[نوح:05]قوله والأحزاب من بعدهم, سماهم أحزاب وبارك الله فيك عام الأحزاب تجمعت قريش وغطفان وقريظة وأصناف من القبائل ما هم منظمين هذا التنظيم تجمعوا سماهم الله أحزاب وسميت السورة سورة الأحزاب, إيش الأحزاب منظمين؟ فليس من شرط الحزب أن يكون منظماً، إذا أمن بفكرة باطلة وخاصم من أجلها وجادل من أجلها و والى من أجلها هذا حزب هذا حزب فإذا زاد ذلك تنظيماً بارك الله فيك وجند الأموال وإلى آخره طبعاً أمعن في الحزبية وصار من أحزاب الضلال والعياذ بالله .]([2]) ، [الحزبية ليس شرطا أن تكون منظمة (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ)ولما جاء الأحزاب يوم الأحزاب وغزوة الأحزاب ؛فِرَق جاؤوا من هنا ومن هنا وهم ليسوا بجماعة ؛قبائل ,سموهم أحزاب وليسوا منظمين .
الآن يشترطون في التحزب أن يكون هناك تنظيم ,هذا كذب ؛التحزب الباطل ,إذا تحزب بباطل أو على شخص على باطل فهو حزبي]([3]).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( ستفاد من قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي..) ، أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة؛ لا تنتمي إلى حزب.
هنا ظهرت طوائف من قديم الزمان: خوارج.. معتزلة.. جهمية.. شيعة بل رافضة..
أما قولك يا حمداش أننا لا نستطيع ترك العلمانيين يفسدون و نحن نتفرج ، كلام صحيح و يجب على كل من ينتسب للإسلام أن يرد عليهم و يبين عوارهم لكن يا حمداش ليس بطريقة التحزب ، فمنذ متى نستخدم الطرق الكفرية للوصول إلى الحق؟ هذا من جهة و من جهة أخرى محاربة هؤلاء تكون بتعليم الناس التوحيد لا بدخول السياسة و تهييج الناس ، نعم نعلم هناك فساد كبير سرقة نهب تبرج زنا خمور لكن ما السبب من كل هذا ؟ سل نفسك عن السبب ، انظر قلب بصرك في حال المسلمين ستجد الإجابة ، فكما تكونوا يولى عليكم ، احفظها جيدا ، لن يتغير الحكم إلا بتغيرنا نحن ، و كيف نتغير ؟ نتغير بالتمني ؟ لا نتغير بتعلم التوحيد ، بتعلم الدين الصحيح المصفى من الشركيات ، لا بمنازعة الحكام و سأضرب لك مثلا يقرب لك الفهم لعلك تستفيق من غيبوبتك:
من المعلوم أن يوسف عليه السلام كان تحت إمرة حاكم ظالم ،قال تعالى : (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ* قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ* وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ* يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ* مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ*)[يوسف:36–40]. عاش هذا النبي الكريم عليه السلام في القصور وعرف مفاسد الحكم والحكام عن كثب، وذاق من ويلاتهم كيداً وظلماً واضطهاداً وسجناً وعاش بين ظهراني أمة وثنية تعبد الأصنام والأبقار والكواكب فمن أين ينطلق للإصلاح ومن أين تكون نقطة البداية؟!
هل يبدأ في الدعوة إلى الله وهو مسجون ظلماً يشاركه في السجن مظلومون مثله من إثارتهم وتهييجهم على الحكام الظلمة المستبدين؟! وهذا منطلق سياسي لا شك فيه، والفرصة متاحة أمامـه أو يـبـدأ بالدعوة من حيث انطلق آباؤه الكرام وعلى رأسهم إبراهيم خليل الله وإمام الدعاة إلى توحيـد الله ومن حيث انطلق جميع رسل الله؟! لا شك أن طريق الإصلاح الوحيد في كل زمان ومكان هو طريق الدعوة إلى العقيدة والتوحيد وإخلاص العبادة لله وحده.
إذن فليبدأ يوسف من هذا المنطلق مقتدياً بآبائه الكرام ومعتزاً بعقيدتهم ومحقراً ومندداً بسخف المشركين واتخاذهم أرباباً من دون الله من الأصنام والأبقار والكواكب([5]).
و قد يقول قائل أن يوسف عليه السلام لم يدعوا قومه إلى التوحيد فنقول: قال تعالى : ( ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولاً كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب)[غافر: 34 [.
و لنضرب مثلا آخر بإمام الحنفاء إبراهيم عليه السلام قال الله تعالى : (ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنّا به عالمين، إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون، قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين، قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين، قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين، قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهنّ وأنا على ذلكم من الشاهدين، وتالله لأكيدنّ أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين، فجعلهم جذاذاً إلاّ كبيراً لهم لعلهم إليه يرجعون، قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين، قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم، قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون، قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم، قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون، فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون، ثم نكسوا على رؤوسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون، قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم، أفٍ لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون، قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين، قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم، وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين)[ الأنبياء: 51–70].
قلت : لاحظت قال : ( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ) و لم يقل مكني و بني في الأرض أو مكني من السياسة أنا و أبنائي حتى نتمكن من تطبيق شريعتك كما تريد أنت يا حمداش و من معك.
و أختم هذه العجالة بكلام للعلامة الألباني رحمه الله عن السياسة لتكون لك هدية يا حمداش تستأنس بها لعل الله ينفعك بها .
قال العلامة الألباني رحمه :
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
[2]: من كلام الشيخ ربيع حفظه الله : شريط: بعنوان : [كشف الستار عما تحمله بعض الدّعوات من أخطار]
[3]: موقع الشيخ ربيع حفظه الله.
[4]:رواه أبو داود و الترمذي و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه و قال الترمذي : ( حديث حسن صحيح ). و أخرجه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب رقم 37 ( 1/123). قال الألباني رحمه الله : قوله : ( عضوا عليها بالنواجذ ) أي : اجتهدوا على السنة و الزموها ، و احرصوا عليها كما يلزم العاض على الشيء بنواجذه ، خوفا من ذهابه و تفلته .
و ( النواجذ) بالنون و الجيم و الدال المعجمة : هي الأنياب وقيل الأضراس.
[5]: منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله للشيخ ربيع .
[6]: يعني فقه الواقع.
[7]:انظر الدر المنثور (4/ 99).
[8]: فقه الواقع للألباني (ص:50-51).
البيضاء العلمية