مديرية التربية لولاية الوادي
متوسطة:…………………..
بمناسبة يوم العلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله آله وصحبه أجمعين وبعد: ضيوفنا الكرام زملائي أبنائي التلاميذ السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته، وبعد : أهلا وسهلا بكم .
بمناسبة يوم العلم أزف إليكم جميعا ألف تحية في هذا اليوم المبارك. الذي يصادف ذكرى رحيل العلامة عبد الحميد بن باديس لما لهذا الرجل من فضل على أمتنا. نقف هذا اليوم حتى نسترجع بعض مآثره ونعرف الأجيال اللاحقة بمكانة الرجل بيننا ودروه في بناء رجال هذه الأمّة.كانت الأمة الجزائرية في تلك الفترة تغط في سبات عميق. فرضه عليها الاستدمار الفرنسي حتى يتمكّن من قتل الروح الوطنية والعروبية والإسلامية ، فيتمكن من التأسيس لفكرة قابلية الاستعمار التي أشار إليها المفكر الجزائري مالك بن نبي . وعليه فإنّ الإمام ابن باديس أدرك تمام الإدراك ما يريد الاستعمار ، وما يجب على النخبة من الجزائريين فعله و هذا ما جعلنا نتساءل اليوم ما الغاية من هذه الذكرى؟
إننا كأحفاد لذلك الجيل الذي عاش غطرسة الاستعمار فانتفض رافضا ذل العبودية والاستكانة . لكن من يبادر إلى تنوير العقل وبناء الفرد الجزائريّ الواعي. في تلك الظروف بادر ابن باديس مع ثلة من العلماء إلى تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي ركّزت جهدها في إعادة بناء الإنسان الجزائري الذي حاول الاستعمار الفرنسي تشويه شخصيته،وعزله فكريا عن الأمّة العربية الإسلامية.فقد قدّم ابن باديس العلم على غيره من الوسائل المشروعة لأنّه أدرك أنّ مكانة العلم لا
01
تضاهيها مكانة أخرى في تطهير النفوس من الضعف والوهن وتحريرها من العبودية.وبناء الإنسان القوي، فانطلق من هذا الباب.فالعلم نور البصيرة ، فأخذت جمعية العلماء رغم الصعاب أخذت تبذر في الأنفس
الخير ،فأقبل الجزائريون على المدارس الحرة للاستزادة والنهل من
معينها .قال تعالى : (( إنّما يخشى الله من عباده العلماءُ )). و لا يخفى على أحد أنّ فرنسا الاستدمارية قد تنبّهت لما يقوم به ابن باديس ، فحاولت ثنيه بشتى الوسائل . حيث ضيّقت على المدارس الحرة . وكانت توقف من حين لآخر الجرائد التي تعبر عن حال جمعية العلماء كما استهدفت ابن باديس شخصيا باتّهامه بجريمة قتل لكن الحقيقة لم تتأخر فظهرت براءة الإمام . ورغم معاناة الأسرة الجزائرية العوز إلاّ أنها لم تبخل على أبنائها بالعلم .فلم يبق بيت ولا حي ولا دشرة ولا مدينة إلاّ وأرسلت أحد أبنائها إلى مدارس جمعية العلماء.فكان حظ ابن باديس و كلّ الرجال المخلصين و الشرفاء من جمعية العلماء الذين أعطوا من أعمارهم وجهودهم و أموالهم لأبناء الجزائر فكان حظّهم فيها قوله تعالى : (( و أنزل عليك الكتاب و الحكمة وعلّمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما )).الآية 113 سورة النّساء.
أبنائي وإخواني وزملائي نقف في هذا اليوم نهيب بالشيخ ابن باديس الذي بعث أنفسا بالعلم إلى الحياة من جديد بعد أن أشرفت على الذوبان في حضارة الغرب ، وكوّن رجالا و أسس لأمّة شعارها الجزائر وطننا والعربية لغتنا والإسلام ديننا. كما أنّه أوصى بالأجيال الصاعدة حتى تكون خير خلف لخير سلف . موضحا المعالم العامة لتلك الأمّة .
شعــب الجزائــــر مسلــم …. وإلى العروبـة ينتســب
من قال حـــــاد عن أصلــه… أو قال مات فقد كـــذب
يا نشء أنت رجاؤنــــــــا ….و بك الصبــاح قد اقترب
02
خــذ للحياة سلاحــــــها …. وخض الخطوب و لا تهـب
إخواني قد يطول الحديث في هذه المناسبة ولن نوفي الرّجل حقه و لا
يمكن أن نحصي مآثره ،لكن يمكننا أن نقف وقفة إجلال لأولئك الرجال العظام الذين كرّسوا حياتهم لخدمة أمّتهم. فلم يذّخروا جهدا في سبيل ذلك .
إنّ لقاءنا اليوم ليس مجرّد لقاء من أجل الذكرى نمرّ من خلاله بالتذكير بميلاد ابن باديس و نتلو أعماله ونترحم عليه كبقية الأموات . لكن أريد أن أدعو إلى الوقوف على بعض الجوانب من الفكر الذي عمل من أجله الرجل وقوف متأملين وباحثين . إنّ الجهد الذي بذله الشيخ يبدو لي من خلال التمحيص ، من أجل محطات ثلاث تهيئ للدولة الجزائرية الوليدة .
فأما المحطّة الأولى : تمثّلت في أعادة بعث الأمّة إلى سابق عهدها بتطهيرها من البدع و الخرافات والجهل والأميّة و أمراض الاستكانة والرّضوخ للاستعمار ولسان حاله يقول:
شعــب الجزائــــر مسلــم …. وإلى العروبـة ينتســب
و هذا إقرار واضح بإسلامية الدولة الجزائرية و امتدادها العروبي الأصيل و دفعا للتشكيك فيه.
من قال حـــــاد عن أصلــه… أو قال مات فقد كـــذب
وردا على دعاة الإدماج باستحالة ذلك بقوله:
من رام إدماجا لــه … رام المحــال من الطلــب
03
و أما المحطّة الثانية: فقد ركّز فيها على أمرين هامين هما طلب العلم و محاربة الاستعمار. إذ قال:
خــذ للحياة سلاحــــــها …. وخض الخطوب و لا تهـب
فهي صراحة نظرة لبناء الدولة الحديثة التي تقوم على أساس العلم كأقوى سلاح لمواجهة الحياة بتنوير العقول وصقل المواهب وتهذيب
النفوس ومن ثم تكوين الفرد الجزائري الصالح و المجتمع القوي ، والثانية فقد دعا صراحة إلى محاربة الاستعمار واقتلاع جذوره في قوله وخض الخطوب و لا تهب.
أما المحطّة الثالثة:فهي رؤية بعيدة لأجيال المستقبل التي يرجى منها قيادة الأمّة .
يا نشء أنت رجاؤنــــــــا ….و بك الصبــاح قد اقترب
و هذا يعني أنّ ابن باديس لم يخاطب الحاضرين و المعاصرين فقط وإنّما امتدّت رؤيته إلى أبناء اليوم والغدّ ليستلموا المشعل من آبائهم لمواصلة المسيرة لبناء الدولة الحديثة القوية بأبنائها وتاريخها التواقة للعزّة والكرامة . دولة الحق والقانون ، دولة المؤسسات دولة العلوم والتكنولوجيا دولة الصناعة والتجارة والزراعة دولة البحث العلمي لا مكان فيها للجهل والأمية والإقصاء . أبنائي هذه هي الدولة التي أعطاها ابن باديس حياته . فهل نعمل من أجلها بمواصلة العهد ؟ هل ترك فينا ابن باديس نفس المشعل ؟
رحم الله ابن باديس وسائر علماء الجزائر ومعلميها وأفذاذها.
04
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَا نَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ والإ حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني إن أصبت فبتوفيق من الله وإن أخطأت فمن نفسي. أشكركم على حسن الإصغاء وسعة الصدر.
05
صابر24 الوادي