التوضيح الموسوم لشرح المادة 57 من المرسوم انشغالات الادارة

  • بواسطة

سأحاول في هذا الموضوع توضيح وشرح والرد على استفسارات البعض حول الفقرة الأولى من المادة 57 من المرسوم التنفيذي 08/315 و المتضمن القانون الاساسي الخاص لعمال ومستخدمي التربية.
1- الفقرة الثانية من المادة مبهمة وغير واضحة وتفيد حسب صياغتها أن كل حامل شهادة ليسانس من أساتذة التعليم الاساسي سيدمج في رتبة أستاذ تعليم متوسط لو تحصل على شهادة الليسانس بعد توظيفه. وهو ما يجعل تأويل وتفسير هذه الفقرة بحاجة الى مديرية الوظيف العمومي التي أعتقد أنها اوضحت هذا الإشكال في مراسلة للمراقب المالي لولاية ورقلة , وأكدت انه لا يمكن ترقية الا اساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس في الاختصاص. وسأحاول الحصول على هذه المراسلة للوظيف العمومي بهذا الشأن.
لكن الواضح ان هذه الفقرة يمكن فهمها جيدا بالعودة لمادة اخرى في نفس القانون وضحتها وهي المادة 59 التي تنص في فقرتها الثانية خاصة ان اساتذة التعليم الاساسي المرسمون والمتربصون الحاصلون على شهادة الليسانس في الاختصاص بمعنى ان التخصص شرط في الادماج والترقية لاستاذ تعليم متوسط بالنسبة لاساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس.
وهو امر منطقي بالنظر الى انه لايمكن فهم فائدة شهادة الليسانس في علم الاجتماع لاستاذ يدرس العلوم الطبيعية والرياضيات او العكس صحيح, وبماذا ستنفعه في تدريس المادة المكلف بتعليمها للتلاميذ.
ومن جهة اخرى فان هاته الشهادة غير مقبولة لانها لا تسمح للاستاذ بالتوظيف بذات المنصب لو شارك في مسابقة توظيف الاساتذة , لذا فلا يمكن قبول شهادة في الترقية في حين هي غير مقبولة في التوظيف والا لأحتج المترشحين لمسابقة استاذ تعليم متوسط في مادة العلوم الطبيعية على ذلك فكيف يمكن فهم ليسانس مقبول للترقية كاستاذ علوم وغير مقبول للتوظيف في نفس المنصب؟ هذا هو التناقض الذي المشرع اراد تجنبه.
لكن رغم ذلك فالمشرع لم يظلم اساتذة التعليم الاساسي على اعتبار انهم سلك في طريق الزوال , وانما اعطاهم امكانية الترقية من خلال الفقرة الثانية من نفس المادة والتكوين المتخصص الذي تنظمه الوزارة لفائدة اساتذة الاساسي هدفه السماح لهاته الفئة من الترقية لاستاذ التعليم المتوسط بعد النجاح في التكوين الذي مدته 03 سنوات يتوج بشهدة تعادل الليسانس تمكنهم من الترقية الى الصنف 12.
وبالتالي فان القانون في هذه النقطة بالذات لم يظلم الاساتذة المجازين ولم يظلم كذلك اساتذة التعليم الاساسي.
أما اذا كانت هناك مديريات على مستوى الوطن فهمت المادة عكس ما فهمت انا والوظيف العمومي فاني اعتقد ان هناك خطأ وسيصحح ولو بعد حين والوقت كفيل بتدارك النقائص في قانون التربية وفي تمنراست ومنطقة الجنوب الغربي لم يرقى او يدمج اي استاذ تعليم اساسي حاصل على شهادة ليسانس في غير اختصاصه .
الله اعلم

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.