الشروط السبعة ونقاط التقييم تعليم ابتدائي

حددت وزارة التربية الوطنية لهذه الدورة وتفاديا للامتحانات الكتابية سبعة شروط لدراسة ملفات المترشحين، ويتعلق الشرط الأول بمدى تطابق تخصص الشهادات مع متطلبات الرتبة، أي بمعنى المترشحين لمسابقة معلم في الطور الابتدائي، حددت الوزارة عددا من التخصصات الجامعية المقبولة بينها ليسانس لغة عربية، ليسانس تاريخ غير أنه تمنح النقطة الكاملة وبالترتيب لصاحب لسانس لغة عربية، وذلك لأن شهادته تطابق متطلبات الرتبة، وحددت الوزارة النقاط الممنوحة لها من 00 إلى 02.

الشرط الثاني يتعلق بمسار الدراسة أو التكوين، حيث يطلب من مترشحي مسابقات التوظيف إيداع كشف نقاط السنة الرابعة جامعي، وتمنح نقاط على حساب الكشف، وحددت الوزارة عدد النقاط من 00 إلى 03، وتمنح كما يلي يتحصل الحائزون على معدل 10 إلى 10.99 على 0.5 نقطة، بينما يتحصل الحائزون على معدل من 11 إلى 11.99 على نقطة 01 كاملة، ويتحصل الح
ائزون على معدل 12.00 إلى 12.99 على 1.5، ويتحصل الحائزون على معدل يفوق 15على ثلاث نقاط كاملة. أما بالنسبة للأول والثاني على مستوى دفعة تخرجه تمنح نقطتين إضافيتين.

الشرط الثالث يتعلق بـ التكوين المكمل للشهادات المطلوبة في نفس التخصص وعليه نقاط من 00 إلى 02 نقاط، وتمنح لمن له سداسيات فوق شهادة الليسانس. والشرط الرابع يتعلق بالأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح فيتخصص وعليه نقطتان من 00 إلى 02 نقاط.

أما الشرط الخامس فيتمثل في الخبرة المهنية للمنصب أو في المنصب المعادل، ولأول مرة سمحت وزارة التربية لمن درسوا في مدارس خاصة إيداع شهادات عملهم حتى يتم تقييمها، وحددت الوزارة 6 نقاط كاملة على هذا الشروط، عن كل سنة خبرة. أما الشرط السادس فيخص تاريخ الحصول على الشهادة من 00 إلى 02 نقاط كاملة بحيث تمنح نصف نقطة للحائزين على شهادة في العام الدراسي الفارط، ونقطتان كاملتان لمن يملك شهادة ليسانس تخرج 2024 .

والشرط السابع فيخص المقابلة مع لجنة الإنتقاء وحددت الوزارة 3 نقاط كاملة عليها. وتقوم اللجنة التقنية العليا التي تضم مديرين ومفتشين في التعليم المتوسط والثانوي بتنقيط ملف المترشح حسب هذه المعايير الجديدة.

https://www.echoroukonline.com/ara/articles/136606.html



من لم يشكر الناس لم يشكر الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.