بعض ملامح التصنيف الجديد . من الانشغالات

  • بواسطة

22/11/2019

بعض ملامح التصنيف الجديد المقترح .

أمام مطالبة الكثير بضرورة الإفصاح عن مقترحات القانون الخاص وخاصة في الابتدائي والمتوسط وخصوصا ما تعلق منه بموضوع التصنيف و أمام التكتم و شح المعلومات أقدم هذه القراءة وبتحفظ شديد مع التأكيد مرة أخرى أن هذا ليس خبرا بل مجرد قراءة متواضعة قد يحتمل أن تكون صحيحة كما يحتمل أن تكون خاطئة ولو جزئيا . لأنني لم أتعود على إعطاء أي خبر إلا إذا كنت متأكدا منه بنسبة 100% سواء من خلال حضور حيثياته بنفسي أو نقلا عن مصادر متطابقة كلها موثوقة:

ما يفهم من تصريحات المكلف بالإعلام في نقابة unpef ومدير الموارد البشرية بالوزارة وما تواتر من تسريبات من جهات أخرى حول مقترحات التصنيف

1) مقترحات النقابة :
احتمال طلب إعادة تصنيف مستشار تربية ربما في الصنف 14, مما يستنتج منه أن التصنيف الموحد المقترح لمدير متوسطة سيكون ربما 15 أو 16 ولمدير ابتدائية ربما 14 أو 15, و للمفتشين طبعا أكثر من ذلك مع تحويل المناصب العليا للمديرين والمفتشين الى رتب. – احتمال طلب إدماج معلمي الابتدائي في رتبة أستاذ التعليم الابتدائي الصنف المقترح ربما 12 وإذا حصل ذلك يصنف الأستاذ الرئيسي للتعليم الابتدائي في الصنف 13 .
-احتمال طلب إدماج أساتذة التعليم الأساسي في رتبة أستاذ التعليم المتوسط الصنف المقترح ربما 13 وإذا حصل ذلك يصنف الأستاذ الرئيسي للتعليم المتوسط في الصنف 14 .

ملاحظة : لم تفهم رغبة النقابة في إدماج المهندسين في رتبة أستاذ ثانوي (دون توضيح ما إذا كان يقصد بذلك المهندسين المدرسين في المتوسط و الابتدائي أم غير ذلك ؟) , أما ما تردد بشأن احتمال الاقتصار على إضافة نقاط استدلالية لأصحاب الشهادات خاصة ش. مهندس و الماستر والماجستير المدرسين في الابتدائي والمتوسط فان الأمر إذا تحقق يعتبر غير كاف على الإطلاق والحل الجذري هو وجوب إدماجهم في رتب تتوافق مع مؤهلاتهم كما كررت في مواضيع أو موضوعات سابقة .

2) مقترحات الوزارة :
– أعلنت عن :"…استحداث رتبة جديدة للمرشد التربوي ينتقل من خلالها من الصنف 7 (ربما لمساعد التربية الجديد) إلى 8 إلى فتح مسار مهني للمساعد التربوي يمكن أن يصل به بعد التكوين والترقية إلى الصنف 11…" مع شبه المؤكد أن النقابة تقترح أفضل من ذلك بالنسبة لهذه الفئة.

– بالنسبة لسلك الإدارة فالاحتمال عموما أنها ستقترح تقريبا تصنيفا أقل بصنف أو صنفين من ذلك الذي اقترحته النقابة مع ملاحظة أن الوزارة تتفق مع النقابة على تحويل المناصب العليا الوظيفية للمديرين والمفتشين إلى رتب قائمة بذاتها .

– بالنسبة لسلك التدريس فالاحتمال عموما أنها ستقترح تقريبا تصنيفا أقل بصنف من ذلك الذي اقترحته النقابة وهو أمر غير مقبول كما أن عدم إعادة تصنيف المدرسين في الابتدائي والمتوسط الحائزين ش. مهندس و الماستر والماجستير في رتب تتوافق مع مؤهلاتهم هو كذلك أمر غير مقبول.

3) مديرية الوظيفة العمومية من المحتمل أنها ستلجأ في الغالب إلى عدم قبول المقترحات المبالغ فيها إن وجدت مما قد يؤخر الموافقة على التعديلات وبالتالي تأخر صدور القانون الخاص المعدل .

ملاحظة 1: إن إصراري على وجوب إعادة إدماج أساتذة الأساسي ومعلمي الابتدائي في رتبتي أستاذ متوسط
وأستاذ ابتدائي على الترتيب بتصنيف لا يقل عن الصنفين 13 و 12 على الترتيب بدون شرط أو قيد هو مطلب بهدفين أولهما إنصاف فئة تدريس الكثير من منتسبيها على أبواب التقاعد ولم يستفيدوا من أية ترقية خلال مسارهم المهني رغم خبرتهم الطويلة والهدف الثاني هو الإصرار على أن لا يقل ترتيب أستاذ المتوسط وأستاذ الابتدائي عن الصنفين 13 و 12 على الترتيب مما ينتج عنه تلقائيا تصنيفا منصفا لكل الفئات الأخرى .

ملاحظة2: :يبقى انتظار ما تكشف عنه الوزارة بشأن النسخة الأولى للمشروع التمهيدي الذي نتمنى أن يكون منصفا وأن يكون أكثر إنصافا في نسخته النهائية بعد المناقشة والإثراء والتفاوض لان الإجحاف في حق أية فئة هو خطأ فادح غير مقبول وغير مبرر على الإطلاق وسيصعب من بعد تصحيحه نظرا لتعقيدات ملف القانون الخاص .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.