بكالوريا 2024 .. ساعات الحسم للثالثة ثانوي

يختتم غدا الأساتذة المصححون التصحيح الثالث والأخير، لترسل أوراق إجابات المرشحين إلى مركز التجميع والإعلان عن النتائج، ليشرع الأساتذة المصححون، رؤساء اللجان ورؤساء مراكز التصحيح في إعداد تقاريرهم حول طبيعة الأسئلة المطروحة هذه السنة.

قالت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، إن التصحيح الثالث سيمدد إلى يوم غد بالنسبة للمواد العلمية كمادة العلوم التجريبية شعبة علوم طبيعة والحياة، ومادة الرياضيات شعبة رياضيات ومادة الفيزياء شعبة رياضيات، لأنها تحتاج إلى تركيز كبير ووقت أطول للتصحيح، فيما سينتهي التصحيح الثالث اليوم، مضيفة بأن أمانة كل مركز تستقبل أوراق الإجابات لتسلمها لخلية المراقبة للتأكد من كافة المعلومات، بشرط أن تراقب 3 مرات بصفة إلزامية، لترسل فيما بعد إلى خلية الحجز، أين يتم حجز العلامات، التي تضم 12 كاتبا، وتعمل تحت إشراف نائب الرئيس المكلف بالخلية، أين تتم على مستوى الخلية المراقبة الأولية لوريقات التنقيط على الأقل 3 مرات من قبل 3 مراقبين بصفة إلزامية.

وعند اكتشاف خطأ، فيتم تسليم الورقة مجددا للمصحح الذي يعيد كتابة النقطة بالحروف مع توقيعه، بعدها ترسل النقاط إلى خلية الحجز، للقيام بعملية حجز العلامات، لترسل للمرة الثانية على التوالي إلى خلية المراقبة، حيث تتم عملية مطابقة قائمة الترميز مع أوراق التنقيط للتأكد من عدم وجود أخطاء حفاظا على مصداقية العلامات، لترسل بعدها إلى الأمانة الرئيسية.

وأشارت مصادرنا أن برنامج الإعلام الآلي سيكتشف بصفة آلية الفارق في العلامات بين التصحيحين الأول والثاني وهو 3 نقاط ونصف في المواد العلمية و4 نقاط في المواد الأدبية، ليتم تسليم أوراق الإجابات لأساتذة أكفاء يختارهم رئيس لجنة المادة للتكفل بالعملية أو من قبل ما يصطلح عليهم بـ"الأساتذة المقومين".

وعند انتهاء التصحيح، يقوم الأساتذة المصححون بتقييم مواضيع امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، في تقرير يشمل طبيعة الأسئلة، من حيث السهولة والصعوبة، وإن كانت المواضيع قد شملت البرنامج السنوي أم لا، وكيف سارت عملية التصحيح، لترفع إلى الديوان الامتحانات والمسابقات. من جهته يقوم رؤساء اللجان بإعداد تقارير، تسلم لرئيس مركز التصحيح الذي يقوم بدوره بإعداد تقرير شامل بناء على هذه التقارير.

"الكناباست" يستغل ورقة البكالوريا لاسترداد "السلطة البيداغوجية" للأستاذ

يعتزم المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، تقييم امتحان شهادة البكالوريا وعملية التصحيح خلال انعقاد المجلس الوطني، على ضوء التقارير التي رفعها نقابيون لاتخاذ الإجراءات المناسبة في بداية الدخول المدرسي.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، لـ"الشروق" أنه على ضوء تقارير الأساتذة حراس امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، سينعقد المجلس الوطني لتقييم الامتحانات الرسمية الثلاثة عموما والبكالوريا على وجه الخصوص، ومن خلال النقاش والمداولة سيتم تحديد الخطوات الواجب إتباعها مستقبلا، أين سيتحدد موقف "الكناباست" في الدخول المدرسي المقبل 2024/2019.

وأكد مسؤول الإعلام والاتصال، أنه خلال انعقاد المجلس الوطني سيتم تقديم جملة من المقترحات سترفع إلى وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، و تتعلق أساسا بضرورة إعادة "الهيبة" للأستاذ، وإرجاع سلطته البيداغوجية التي فقدها في الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.