مذهب السلف الصالح .. مذهب أهل البيت والصحابة

السلف الصالح .. مذهب آل البيت والصحابة

بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه المتقين ، وبعد …

السلف أو الأسلاف مصطلح إسلامي يشير إلى المسلمين الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام، جاء الثناء عليها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله:
خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي قوم ينذرون ولا يوفون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، ويفشو فيهم السمن .
الراوى: عمران بن حصين -المحدث :أبو نعيم-المصدر :حلية الأولياء-الصفحة أو الرقم – 2/294 خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت

السلف لغةً بفتح السين واللام: الآباء أو الأجداد.

أما مصطلح السلف الصالح فهو تعبير يُراد به المسلمون الأوائل من آل البيت الطاهرين والصحابة المتقين والتابعين وتابعيهم على اعتبار أنهم القدوة الصالحة.

وقد نشأت مدارس إسلامية تدعو إلى اتباع نهج (السلف الصالح) في كل شؤون الحياة الدينية من مأكل وملبس ومعاملة وطريقة حياة فيما تمس الإسلام، وتدعو إلى محاربة الجديد في الدين على أنه بدعة, وهناك فرق في البدعة، كون البدعة كتعريف : هو الأمر المستحدث والذي لم يكن من قبل، ولهذا فإن البدع التي ليس له علاقة بالدين مباحة، كصنع السيارة والطائرة وغيرها، أما البدع التي كان يحذر السلف منها، فهي بدع تخص الشريعة الإسلامية وليست الدنيوية.

وعليه فأن السلف الصالح هم أهل القرون الثلاث الفاضلة والسلف الصالح هم آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.

أن النصوص الشرعية متضافرة على فضل أول هذه الأمة مثل قوله (والسابقون الأولون)، وقوله (لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ)، وكما في السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مما هو في الصحيحين أو أحدهما من قوله: خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم… وقوله: والذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه. وغير ذلك من الأحاديث.. وكقول ابن مسعود: إن الله نظر في قلوب العباد: فوجد قلب محمد خير قلوب العباد ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد… وقول ابن مسعود: من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفا قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا لهم حقهم وتمسكوا بهديهم فإنهم كانوا على الهدي المستقيم.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.