الخدائج والقدرة الإدراكية لفترة طويلة ثقافة صحية

بحث جديد يظهر علاقة بين الولادة المبكّرة لإصابة إدراكية في جيل البلوغ.
وأيضاً: تدفق كلام نطقي أقل من الطبيعي عند الخدائج.
مترجم عن: موقع doctors.co.il

بحث جديد أظهر أن للولادة المبكرة جداً علاقة بإصابةالأداء العقلي والتي تمتد حتى جيل البلوغ, مع مشاكل في النضج الإدراكي خلال جيل البلوغ. الباحثون ينوّهون أن جيل البلوغ هو مرحلة حرجة من أجل تنظيم وتحديث مبنى المخ ونضج القدرات الإدراكية. من هذا البحث يمكننا أن نرى ان البالغين والذين ولدوا ولادة مبكّرة من الممكن أن يحدث تغيير في هذا التطور.

من خلال البحث, نظّم الباحثون تقييمات عصبية – نفسية لـ 94 ولادات ولدوا قبل أقل من 33 أسبوعاً للحمل, و-44 ولادات ولدوا في الموعد, في عمر متوسط 15.3 سنة (بلوغ مبكر) و- 19.5 سنة (بلوغ).
الباحثون وجدوا أنه في مجموعة الخدائج, كانت مقاييس الـ- IQ العامة ومقاييس لتقييم الأداء التنفيذي والكلامي كانت أقل منها مقارنة بمجموعة الولادات الطبيعية, حسب مجموعتي الجيل التي تم فحصها. تحليل احصائي أظهر للباحثين ان مقاييس الـ- IQ لتقييم الأداء الكلامي انخفضت عند الأولاد بين جيل البلوغ وبين جيل البلوغ المبكر, بينما عند البنات لم يكن مثل هذا التغيير.



تدفق الكلام النطقي كان أيضاً منخفضاً جداً وبشكل ملحوظ عند الخدائج في الجيلين. تحليل احصائي لتقييم تدفق الكلام المفهوم أو ذو المعنى أظهر للباحثين ارتفاعاً ملحوظاً عند الاولاد الذين ولدوا بشكل طبيعي خلال فترة البلوغ, بينما عند مجموعة الأولاد الذين ولدوا خدائجَ لم يُلحظ ارتفاع مشابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.