الى كل صامت وصامتة في الزواج….. -زوجية


جميل وبثينة……..

تزوجا عن قصة حب ملتهبة كانت حديث القاصي والداني، كانت بالنسبة له المستقبل أو أحد أهم مفرداته، وكان بالنسبة لها زاد الحياة التي تفارقها مع سبق الإصرار إذا لم ترَه يوما أو حتى لم يحادثها هاتفيًا، ولكن بعد أن وصل كل منهما إلى غايته وتزوج من الآخر تبدلت الأحوال انطلاقا من أن دوام الحال من المحال؛ فبعد أن كانا يتبادلان الشوق بالهمسات.. بالنظرات، باللفتات… إلخ، باتا يتبادلان الاتهامات لإعراض كل منهما عن الآخر.

فهي تقول: إنه دائمًا خارج المنزل، أكاد أُجن من صمته الأبدي، إنه لم يكن يمل الحديث معي قبل إتمام الزواج، أما الآن فأشعر أنه ينسى لسانه خارج المنزل، أصبح إنسانًا آخر، وجهه إما في الجريدة أو في التلفاز، أشعر بأني على هامش حياته إن كنت على خارطتها في الأساس.

وهو يرد ويقول: زوجتي تغيرت كثيرًا بعد الزواج، تريدنا أن نرجع إلى حالة المراهقة الأولى، تناست أن علينا أعباء لا بد من إنجازها لنلبي ضروريات الأسرة حتى تستمر، أصبح الحديث معها صعبًا؛ فهي تنتهز أي فرصة نتحدث فيها وتحيل الجلسة إلى جلسة نميمة عن أحوال الجيران، وإشاعة أسرارهم، أو الحديث عن صديقاتها وما يتمتعن به من عيش رغد أعجز أنا عن توفيره لها، وينتهي الحديث بمشاجرة ثم الصمت بعدها.

عزيزي القارئ، هذا ليس "سيناريو" لمسلسل تلفزيوني أو إذاعي، ولكنه توصيف لأحوال الكثير من أُسرنا التي يؤثِر فيها الزوج والزوجة الصمت، مجسديْن معًا ما يمكن أن نطلق عليه حالة من الصمت الزواجي التي تدفع فاتورة حسابها الأسرة مجتمعة.

صمت قد ينتهي بطلاق

عاطفي وبرود المشاعر بين الأزواج

او طلاق واقعي وتشرد للأولاد

اسئلة النقاش

ما رأيكم بالظاهرة

للمتزوجين هل مرت بكم ذي الظاهرة

ماهي اسبابها…عوامل نموها في مجتمعنا

ماهي اثارها على الاسرة والمجتمع

الحلول المقترحة

ودمتم سالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.