حذاري من سمنة فهي طريق سرطان ………… ثقافة صحية

أظهرت دراسات نشرت أمس، أن زيادة الوزن تسهم في الإصابة بسرطان الثدي بشكل يتخطى أثر الكحول والتدخين كونها تؤثر في اختلال مستويات هرمون الأنوثة (أستروجين) المسؤول الأول عن الإصابة بأورام الثدي.

وأجرى فريق من العلماء البريطانيين 13 بحثا نشرت في (المجلة البريطانية للسرطان) شملت تحليل بيانات 6300 امرأة بعد انقطاع الطمث بهدف الكشف عن العوامل الرئيسة التي تؤثر في الهرمونات الجنسية. وأظهرت البيانات أن مؤشر كتلة الجسم (بي إم إي) الذي يقيس الوزن بالنسبة للطول كان له أكبر تأثير في الهرمونات الجنسية خصوصا هرمون (الأستروجين). ومن المعروف أن مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء البدينات تزيد لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن النساء اللاتي كن يشربن وحدتين ونصف من الكحول يوميا أي ما يعادل كوباً متوسط الحجم والنساء اللاتي يدخن 15 سيجارة يوميا، كان لديهن مستويات عالية من الهرمونات الجنسية، ومع ذلك كان الوزن الزائد أهم عامل للإصابة بسرطان الثدي. ونقلت المجلة عن أحد المشاركين في إعداد الدراسة الدكتور جيليان ريفز من (جامعة أكسفورد) أن الدراسة تظهر أن التغيرات في مستويات الهرمونات تفسر ارتباطها بعوامل الخطر المؤكدة مثل السمنة مع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأضاف "أن أبحاثا أخرى مماثلة أظهرت أن زيادة الوزن وتناول الكحول يؤثران في مستويات الهرمونات، وأن هذا البحث يؤكد ويضيف إلى هذه الاستنتاجات معلومات إضافية حول كيفية تطور سرطان الثدي"

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.