عوامل تساعد لزيادة في الطول

عوامل تساعد لزيادة في الطول…

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أردت التطرق لهذا الموضوع فالكثير منا قصير يريد أن يطول أو طويل يريد أن يقصر فيلجأ إلى بعض التمارين الرياضية و بعض الأمور التي لا أساس لها من الصحة و لا تلعب أي دور في النمو … المهم و لهذه الإعتبارات إرتأيت أن أطرح هذا الموضوع لتوضيح المسألة و تصحيح الأخطاء التي يقع الكثير منا فيها.

1-ماهي المراحل التي يمر بها النمو و هل يستمر إلى ما بعد البلوغ؟
مما هو شائع عندنا أن النمو الطولي يستمر إلى غاية سن 21سنة و البعض يذهب إلى غاية 25 سنة … ولكن الواقع أن هذا الكلام خاطئ نسبيا فإن سرعة النمو تختلف بين المراحل العمرية.

فنحن نعلم أن الطول الذي نولد به في الحالات العادية هو 50سم تقريبا ، ففي السنة الأولى للطفل يزداد الطول بحوالي 25سم أي يصبح طوله 75سم تقريبا ، ثم يكون النمو في السنة الثانية أقل قليلا من السنة الأولى والثالثة أقل من الثانية و هكذا إلى غاية السنة الخامسة … وعلى العموم يكون النمو في هذه السنوات من العمر في أوج قوته حيث يجمع الأطباء على أن معظم الطول يتم إكتسابه في السنوات 5 الأولى من الطفولة و في البلوغ.

بعد إنقضاء هذه المرحلة يتواصل النمو و لكن بنسبة قليلة جدا مقارنة بالسابقة إذ أنه يتراوح في هذه المرحلة من 5 إلى 7 سم سنويا وهذا إلى غاية سن 10 أو 11سنة تقريبا.

بعد انقضاء هذه المرحلة يكون البلوغ فعند البنات يتوقف النمو بعد أول حيض … بينما عند الذكور و بعد سنة تقريبا من البلوغ تكون هبة النمو إذ أنه في بضعة أسابيع يزداد الطول من 20 إلى 25سم … ليكون بعد هذه المرحلة حوالي 99بالمئة من النمو قد اكتمل و تبقى نسبة ضئيلة حوالي 2 إلى 5سم إلى غاية 18 سنة أو 20 عند البعض و هذا حسب الوراثة.

2-ما هي العوامل المؤثرة في النمو؟
هناك عاملان أساسيان :

الأول هو الوراثة … إذ أنه إذا كان الأبوين قصيرين إحتمال كبير أن يكون المولود قصري و العكس … فهي التي تلعب دورا هاما في تحديد السن الذي تنغلق فيه نهايات العظام الطويلة و بالتالي توقف النمو … كما أنها هي التي تحدد سرعة النمو في مختلف المراحل العمرية.

الثاني هو نمط العيش الذي تم فيه النمو … وهذا العامل ثانوي إلا أنه يساعد في زيادة النمو فالتغذية الجيدة و الرياضة و حتى الحالة النفسية للطفل كلها تلعب دورا في النمو … فنرى أن الهولنديين و هم أطول الناس(معدل 185سم) ساعدتهم عدة عوامل متمثلة في تغذيتهم الغنية بالكالسيوم الضروري لبناء العظام إضافة تحسن المستوى المعيشي … و لذلك نرى أن قصر القامة ينتشر في الدول التي تعاني من المجاعة أكثر من غيرها.

3-كيف تزيد من طولك قبل البلوغ ؟
العامل الوراثي هو الذي سيحدد طول الفرد … و لكن كما قلت سابقا نمط العيش يمكن أن يساعد أيضا في ذلك خاصة و أنك لا تزال في مرحلة النمو … و عليه عليك الإهتمام بالأغذية الغنية بالبروتين و الكالسيوم كالحليب، الأسماك … كما أنه قد ثبت علميا أن السباحة هي الرياضة الوحيدة التي تساعد في النمو لذلك على الآباء تعويد أبنائهم على ممارستها منذ الصغر.

4-كيف تزيد من طولك بعد البلوغ؟
يظن الكثير أن تمارين العقلة تزيد في الطول و لكن هذا الكلام خاطئ … فكما قلت سابقا لم يثبت علميا أن أي رياضة تساعد في النمو باستثناء السباحة.

الحل هنا معقد نوعا ما ففي البداية يجب عمل أشعة x-ray للتأكد من أن نهايات العظام لم تغلق بعد و عادة ما تنغلق من سن 18 إلى 21 … بعد التأكد من ذلك يمكن تعاطي هرمون النمو HGH
ولكن بجرعات محددة و تحت إشراف طبيب مختص لأن تجاوز الجرعة يمكن أن يؤدي إلى نمو الفك السفلي و الأنف و الكفين و عادة مايموت المريض قبل سن 40.

و أما إذا كانت النهايات قد أغلقت فلم يبق سوى الحل الجراحي الذي رغم نجاعته إلا أن تكلفته باهضة إضافة إلى التشوهات التي يسببها إذ أنه يتم فيه تطويل عظام الساق و الفخذ فقط و يبقى الجذع على حاله.

وفي الأخير لا داعي للقلق فقصر القامة ليس عيبا … و هناك شخصيات تاريخية قصيرة القامة مثل نابوليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.