فوائد " البطاطا الحلوة " الصحية -التداوي بالأعشاب

السلام عليكم. من المعروف عندنا ان الاسر الجزائرية تناول البطاطا بشكل كبير وحتى مفرط عندما ينخفض سعرها فى الاسواق حتى انه اكاد اجزم واحلف بانه لا توجد اكلة شعبية بدون هذه المادة التى اصبح يطلق عليها " ملكة الكوزينة " بسبب غلائها الفاحش الذى فاق كل التصورات فى المدة الاخيرة بعد ان تعدى سعرها 100 دج للكيلوغرام الواحد من جهة وتحطيمها الرقم القياسى فى الوجود على موائدنا الغذائية اليومية من جهة ثانية حتى اصبحنا ناكل البطاطا مع كل شىء وحتى مع نفسها اى البطاطا بالبطاطا. فرغم ما يقال عن تناول الجزائريين لمادة البطاطا الا ان الشعب الالمانى معروف هو ايضا بتناولها بكثرة ويعد اول شعب فى تناول البطاطا فى العالم. وقد سمعت الكثير من الناس يصفون البطاطا بالمادة الفقيرة من الفيتامينات ويقولون بانها لا فائدة فى تناولها بكثرة لانها خالية من فيتامينات التى يحتاجها الجسم وهى غنية بالنشوات فقط مثل الخبز. وما دمنا نتكلم عن البطاطا فلا باس ان نعرج على مادة من فصيلتها وهى بنت عمتها المعروفة ب" البطاطا الحلوة " التى يتناولها الجزائريون ايضا ولكن بكميات قليلة مقارنة بالبطاطا العادية لان اطباقها محددة ولانها ايضا لا ثكثر فى الاسواق اى قليلة الظهور و ناذرة فى بعض المناطق خاصة الجنوب بصفة عامة لان السكان هنا لا يملكون تقافة استعمال وتناول هذه المادة المفيدة للجسم كما سنرى لاحقا. وانا اتصفح جريدة " الشروق " لهذا اليوم الموافق للاربعاء 28 جانفى 2024 صادفنى موضوع شيق حول فوائد " البطاطا الحلوة ". اليكم المووضع للفائدة واطلب منكم الدعاء لصاحبه بالخير :

البطاطا تحد من الأمراض الصدرية والسرطانية


وكالات

تعد البطاطا الحلوة طعام صحي تجتمع حوله العائلة خلال السهرات الشتوية الباردة، وهذا النوع من الطعام خال من الدهون ويحتوي على كمية كبيرة من المغذيات ويحمل مذاقاً شهياً، وبالإضافة إلى ذلك فإن له فوائد تمنحك الصحة والجمال، فعرض الموقع الرسمي لبرنامج "التفاح الاخضر" عن فوائد البطاطا هي:

الوقاية من الأمراض السرطانية :

فحبة من البطاطا الحلوة تمدّ الجسم بحوالي ٤٠٠٪ من احتياجاته للفيتامين "أ" كما تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين "سي" وعلى الفيتامين "ب"، مما يجعلها درع وقاية من أمراض السرطان الخطيرة.

معالجة الالتهابات:

أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون "البيتا كاروتين" أي المادة المضادة للأكسدة المتوافرة في البطاطا الحلوة، لا يعانون إلا نادراً من الالتهابات خصوصاً تلك المتعلقة بالتهابات المفاصل.

– بشرة نضرة :

كمية الفيتامين "سي" المتوافرة في البطاطا الحلوة تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي تشدّ بشرة الوجه وتحسن إشراقة الوجه، مما يظهرك أصغر بسنوات.

– تحمي من أمراض القلب :

لا تحتوي البطاطا الحلوة على الدهون وهي غنية جداً بالألياف، مما يسهم في تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم، ويقي من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي من ارتفاع ضغط الدم.

– تناسب مريض السكري :

سكر "الأنولين" المتوافر في البطاطا الحلوة هو سكر غير ضار لمريض السكري، وبالتالي يمكن له تناول البطاطا من دون الشعور بالقلق على عكس البطاطا العادية.

– تقوي النظر :

ليس الجزر وحده يقوي النظر، بل أيضاً البطاطا الحلوة التي تحتوي على الكثير من الفيتامين "أ" ومادة "البيتا كاروتين".

– الاسترخاء :

تعتبر البطاطا الحلوة غذاء صحياً لفترة قبل النوم، هذا الطعام يساعد الجسم على الاسترخاء ويريح العضلات وبالتالي يساعد في الاستغراق في النوم.

– تحسين عملية الهضم :

تساعد البطاطا الحلوة على تحسين عمل الجهاز الهضمي في الجسم بسبب كمية الألياف التي تحتويها، فالبطاطا الحلوة أيضاً تطهر الجسم من السموم السيئة المتراكمة فيه.

– تحد من الأمراض الصدرية :

تشير الدراسات إلى أهمية تناول المدخنين للبطاطا الحلوة لأنها تساعد في الوقاية من الأمراض الصدرية، كما أنّها تقي من الإصابة بالربو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.