== كوكا == مضرة للعظام

الصحة و الطب : "كوكا " مضرة للعظام

المصدر:
Le Journal de la Santé

30.04.2019

النساء اللواتي يتناولن الصودا أكثر عرضة "لتخلل العظام " (ostéoporose )،وذالك في دراسة جديدة نشرت في " l’American Journal of Clinical Nutrition" ،وتحذر من التناول المتنظم لكولا ، و السبب انخفاض في الكثافة المعدنية العظمية و بالتالي ازدياد خطر "الخلل العظمي" عند النساء .

الباحثون من جامعة "Tufts " في الولايات المتحدة قاسوا الكثافة المعدنية العظمية ل 2500 شخص يبلغون من السن حوالي 60 سنة ويطلب منهم اذ كانوا يتناولون الكوكا بانتظام . النتيجة كانت : النساء اللواتي يتناولن أربعة كؤوس من الكولا أسبوعيا لاحظ عليهن كثافة معدنية العظمية أضعف من لا يتناولهن إطلاقا . في المقابل لا توجد علاقة بين الكولا و خطر "التخلل العظمي" عند الرجال.
إلى الحد الساعة لا يوجد جواب على السبب ،لكن احتمالات : 1. تناول الصودا في مكان " مواد لبنية " الباعثة للكالسيوم .
الاحتمال الثاني : مادة الكافيين "la caféine " الموجودة في الكوكا مسؤولة في انخفاض كثافة العظمية .هذا الاحتمال أكثر مصداقية بالنظر لان المستهلكات الكولا لا يشعرون بازدياد هذا الخطر .الاحتمال الثالث : الحمض الفسفوري " l’acide phosphorique " الموجود في الكوكا يكون هو الجاني.
هذه النتائج مقلقة بالنسبة للأطفال، في الكثير من الأحيان يكونوا أكثر المستهلكين لصودا .في الحقيقة يوجد الكثير من الدلائل تثبت أن الأطفال المتناولون لكولا هم أيضا كثافتهم المعدنية العظمية أضعف أكثر من اللازم ومعرضين في المستقبل لتخلل العظمي.

نقله لكم -اخوكم ابو ابراهيم —

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.