لغزالحساب المتمعن فيه للابتدائي

نظرا لغموض التسمية ( حساب متمعن فيه ) ولكثرة طلبات الزملاء الأساتذة توضيح هذه التسمية التي أدرجت في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات بحثت كثيرا عن ايجاد مفهوم تربوي لهذه التسمية فلم أجده و لكن من و ضعوا المناهج عندنا في الجزائر أدرجوا هذه التسمية و تعارفوا عليها وهذا توضيح لأصل هذه التسمية والمقصود منها تربويا و هذا المقتطف منسوخ من مو قع المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و هذا رابط الموقع لمن أراد الاستزادة تفضل بسم الله

وبدون إطالة لكم موضوع قضية الحساب المتمعن فيه:
((استعمال نتائج معروفة لتسهيل حساب يبدو معقدا ، نسميه الحساب المتمعن فيه .
إن الحساب الآلي ينتج عن حساب متمعن فيه.مثلا قبل أن تكون النتيجة 3+4=7 آلية ، يجرب التلميذ العد على الأصابع أو العد التكميلي انطلاقا من أربعة أي يقول 5،6،7.ليستنتج الأعداد التي تنقصه للوصول إلى العدد 7 وهي 3 أعداد .
إن الآلية التي تهدف إلى التنفيذ بسرعة،تتطلب التدريب قصد التثبيت والترسيخ .كما يسمح بتنمية بعض المهارات عند التلميذ: التخيل ،النقد،التذكر..ولهذا يجب التركيز على الحرية في اختيار الطريقة للبحث عن النتيجة ذهنيا عوض التلاوة البسيطة للنتائج .
إن الحساب الذهني لا يعارض الحساب الكتابي بل يدعمه ويكمله،فهو محل أنشطة منتظمة وعلى مختلف الأشكال:استجواب شفهي،العاب ضمن أفواج،أنشطة تدريب..
تعد الآلة الحاسبة أداة مألوفة وسهلة المنال،ولهذا يمكن استعمالها في إطار الأنشطة المدرسية،بشرط أن يكون استعمالها وجيها،ولا يؤدي إلى تجاهل وسائل أخرى للحساب وخاصة الحساب الذهني. وفي السنة الأولى ينحصر استعمالها في المراقبة لبعض النتائج واكتشاف انتظامات .))

وهذ رابط الموضوع من هنا توكل على الله

مع تحيات أخيكم قطواش البشير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.