نصائح لمريض الأنيميا أو فقر الدم -لصحتك

نصائح لمريض الأنيميا أو فقر الدم
"بالعربية لازم يكون من الطبقة الغنيّة"
غالبا ما يشعر بالإرهاق الدائم والدوار والصداع واضطرابات فى عضلة القلب،
بحيث يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه، ب
الإضافة إلى ضعف التركيز والتنميل فى الأطراف،

أما فى حالة الأنيميا المتوسطة والبسيطة فبمكن له الصيام بل والاستفادة من شهر رمضان عن طريق تناول الياميش الذى يعد وجبة غذائية متكاملة لما يحتوى على كل العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان من سكريات وبروتين وفيتامينات، لذا يجب علية الإفطار بالياميش ليعوض ما فقده من سوائل، كما يجب علية الإكثار من اللحوم البيضاء والحمراء والإكثار أيضا من الأطعمة التى تزداد بها الحديد كالكبدة والخضراوات كالبسلة والسبانخ، بالإضافة إلى ضرورة احتواء السفرة فى رمضان على طبق سلطة متكامل.

بعد الإفطار، ينصح دكتور محمد مرضى الأنيميا بتناول الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات، خاصة الفواكه الحمضية من برتقال حيث تحسن من معاملات الأنيميا.

يحذر الدكتور من خطورة تناول المنبهات من شاى أو قهوة بعد الإفطار، نظرا لقدرتها على تكسير الحديد والفيتامينات فى الجسم، كما يجب عليهم أيضا الامتناع التام عن تناول المسكنات كالأسبرين ومشقاته، لتأثيرها القوى على المعدة الذى قد يصل إلى الإصابة بقرح المعدة الإثنى عشر.

وفى حالة الإصابة بالأنيميا الشديدة التى تقل فيها نسب الهيموجلوبين فى الجسم عن 8 جم، لا يجب على المريض الصيام نظرا لاحتياجه الدائم إلى السوائل والغذاء بشكل منتظم بحيث يكون من 3 إلى 4 مرات فى اليوم،
منقول للافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.